السنة الأولى - العدد 6

التاريخ25/12/2008


نشرة إخبارية تدريبية تصدرها طالبات برنامج الإعلام
مقرر الكتابة لوسائل الاتصالMCOM 223


في هذا العدد

 

جامعة قطر تشارك في معرض الدوحة الدولي التاسع عشر للكتاب
كتبت إلهام محمد ومريم العلي

مشاركة جامعة قطر في معرض الكتاب الدوليتشارك جامعة قطر بجناح خاص في معرض الكتاب التاسع عشر الذي سيقام بقاعة المعارض من 24ديسمبر 2008 إلى 3 يناير2009 وذلك في إطار تعزيز دور جامعة قطر الريادي في المجتمع والحرص على حضورها الدائم في المهرجانات والمؤتمرات ومشاركتها في الفعاليات وخاصة الثقافية والفكرية منها.
و بناء على توجيهات د شيخه بنت جبر آل ثاني نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية - فقد تحددت أهداف مشاركة الجامعة بالمعرض في محاور ثلاثة منها تسويق مطبوعات الجامعة وإتاحتها للبيع و مساعدة أعضاء هيئة التدريس على عرض نتاجهم الفكري وبيعه وفقاً للشروط المتفق عليها لتحقيق الغرض وأخيراً الاستفادة من هذه التظاهرة الثقافية إعلامياً و الترويج للبرامج الأكاديمية للكليات التي تقام دوريا في كل سنة وقد اختيرت كلية التربية للعام الجامعي الحالي 2008/2009.
هذا وقد تم اختيار 72 مطبوعة من مطبوعات الجامعة في مختلف الموضوعات والتخصصات العلمية والأدبية كما تولت لجنة من إدارة المكتبات الجامعية الإشراف على جناح جامعة قطر بالتعاون مع كلية التربية والعلاقات الخارجية وإدارة العمليات والمرافق الجامعية ووحدة الكتب الدراسية . و اللجنة مكونة من السيدات و السادة على صادق و عبد الرحمان الحاج و ميثة النعيمي. 


طلبة برنامج الإعلام يصدرون العدد الجديد من صحيفة "صوت الجامعة"
كتبت ليلى جود

غلاف صحيفة صوت الجامعةصدر العدد الجديد من صحيفة "صوت الجامعة" التي يحررها و يخرجها طلبة برنامج الإعلام و ذلك في إطار التدريب العملي الذي يقومون به داخل الكلية بالنسبة لمقررات الصحافة المكتوبة.
و قد احتوى العدد الجديد من هذه الصحيفة النصفية على 12 صفحة، سبع منها باللغة العربية و خمس بالانجليزية واشتملت على مجموعة من التحقيقات الصحفية و الحوارات والتقارير.
فقد تصدر حوار مع د. عمر الأنصاري، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب،الصفحة الأولى للجزء العربي للصحيفة و ركز فيه على مسالة الطلاب الذين يسجلون مقررات خلال الفصل الصيفي في جامعات خارج الدولة. كما احتوى هذا الجزء على حديث مع د. الهام القرضاوي- الأستاذ المشارك ببرنامج الفيزياء والمتخصصة في الفيزياء النووية - استعرضت فيه الاستخدامات السلمية للطاقة النووية و مدى أهمية هذا الموضوع بالنسبة لدولة قطر في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه مع ضمان توفير مخزون الغاز و حماية البيئة بالدولة.
و ركز د. مؤمن حسنة رئيس إدارة البحث العلمي بجامعة قطر في المقابلة التي أجرتها معه "صوت الجامعة" على مدى حرص قيادات الجامعة على تطوير البحث العلمي و لعل أفضل دليل على ذلك رصدها لأكثر من 6.5 مليون دولار لهذا الغرض. و بين د. زكريا عبد الهادي رئيس قسم الدعوة والثقافة الإسلامية الذي استحدث منذ فترة وجيزة أهداف هذا التخصص و من أهمها تخريج دعاة متمكنين من الإرث الإسلامي و لهم في نفس الوقت خلفية إعلامية قوية تساعدهم على التحاور مع كل التيارات العقائدية والفكرية.
و من بين التحقيقات البارزة التي احتواها الجزء العربي إبداعات طلبة قسم التربية الفنية من لوحات تمثل مشغولات تراثية أو خطوط عربية أنيقة أو مناظر طبيعية تم معالجتها رقميا ثم عرضها في ممرات و ساحات الجامعة مما جعل منها "متحفا في الهواء الطلق"... و قد سلط تحقيق آخر الضوء على مولود برنامج الإعلام الجديد وهو "نادي الصحافة" الذي انطلقت نشاطاته في بداية هذا الفصل الدراسي بجهود ثلة من الطالبات و الطلاب المتحمسين لكل النشاطات اللاصفية. و اهتم العدد الجديد من الصحيفة بوجه معروف من قبل كل الجامعة و هو المصور مصطفى عميرة فتم التعريف في دردشة خفيفة بالجوانب الإنسانية والمهنية للشخصية. كما تم تسليط الضوء كذلك على وجه آخر أصبح معروفا من قبل الجمهور لأنه يطل عليه من خلال الشاشة الفضية : انه طالب الإعلام محمد المري الذي أصبح يقدم برنامج "القرار لكم" في دورته الثالثة.
و قد حفل الجزء الانجليزي للصحيفة كذلك بباقة من المقابلات والتحقيقات الصحفية: فهناك د. علي عبد المنعم الذي يشرح باستفاضة التغييرات التي تم إدخالها على متطلبات الجامعة و التي سيبدأ تطبيقها على أرقام القيد الجديدة. كما استعرضت د. منيرة الغدير رئيس قسم اللغات الأجنبية اهتماماتها الأكاديمية والأدبية في الحديث الذي اجري معها كما تطرقت لقضايا قسمها. و قد نشر تقرير حول المقرر الذي درس بشكل متزامن و مشترك مع برنامج الإعلام بجامعة لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال نظام الاجتماعات عن بعد. كما قدمت تقارير حول زيارات قامت بها طالبات من جامعة قطر لكلية "بيس" بالولايات المتحدة و الرحلة الدراسية التي قامت بها مجموعة من طالبات الشؤون الدولية لجامعة تور بفرنسا. و من التحقيقات الجميلة التي احتواها الجزء الانجليزي لصوت الجامعة ظاهرة التخاطب "بالارابيزي" يعني خليط من العربي والانجليزي وأسباب انتشارها بين الشباب و نتائجها الحالية والمرتقبة.
و قد شاركت مجموعة من الطالبات و الطلاب في تغطية و تحرير مواضيع هذا العدد بإشراف د. توفيق يعقوب و قام د محمود كلندر بمراجعة المواد باللغة الانجليزية .

       


أمين عام الملتقى الإعلامي العربي يزور قسم الإعلام
كتبت آمنة المطوع وعائشة العبيدلـي

أمين عام الملتقى الاعلامي العربي د.ماضي الخميس خلال زيارته قسم الاعلامقام أمين عام الملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس بزيارة لقسم الإعلام في جامعة قطر حيث التقى برئيس القسم الدكتور محمود حمود و د توفيق يعقوب منسق البرنامج وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم وطالباته. وقام الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي أثناء اللقاء باستعراض الأنشطة والفعاليات التي ينظمها الملتقى سنويا مثل الملتقى الإعلامي العربي الذي ستعقد دورته السادسة هذا العام في دولة الكويت خلال شهر ابريل 2009 المقبل ، وكذلك الملتقى الإعلامي العربي الثاني للشباب الذي سيقام في القاهرة بالتعاون مع كلية الإعلام في جامعة القاهرة في فبراير 2009 القادم و قد سبق أن شاركت طالبات الإعلام في جامعة قطر في دورته الأولى العام الماضي ، كما أوضح الأمين العام بأن هيئة الملتقى ستقيم كذلك ملتقى الحوار الإعلامي العربي الأوربي الثاني في اسطنبول ، إضافة إلى وجود العديد من الأنشطة والفعاليات الأخرى التي ستتم خلال الفترة المقبلة . وقد أشاد الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي بمستوى التطور الذي يشهده الإعلام القطري في كافة تخصصاته وأعرب الأستاذ ماضي عند زيارته للأستوديو التلفزيوني و اطلاعه على عينات من إنتاج الطلبة عن قناعته بأن قسم الإعلام في جامعة قطر سيتمكن قريبا من تدعيم الإعلام القطري بكوادر شابة مهيأة علميا ومهنيا.


الاتفاقية الأمنية في العراق محور السمنار الثالث لقسم الإعلام و علم المعلومات
كتبت مريم دحروج

قدم الدكتور ناجي صبري عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام و علم المعلومات و آخر وزير خارجية عراقي قبل الاحتلال محاضرة في إطار سمنار القسم حول الاتفاقية الأمنية بالعراق و ذلك يوم الاثنين ديسمبر الجاري د. ناجي صبريأوضح أن هذا النص لا يمكن اعتباره اتفاقية لأنه تم تجهيزه من قبل الجانب الأمريكي ولم يشترك الطرف العراقي في إعداده و فرض عليه فرضا و لا يمتلك في الظرف الراهن إلا هامشا محدودا في تعديل بعض التفاصيل. و بين المحاضر أن هذه الاتفاقية المزعومة التي سعى الجانب الأمريكي إلى الإسراع بفرضها أهداف عدة منها مساعدة المرشح الجمهوري ماك كين في حملته الانتخابية وهو ما فشلت في تحقيقه . كما كانت تهدف إلى إضفاء الشرعية على الاحتلال الأمريكي و إخراج مجلس الأمن من المعادلة في العراق بعيدا عن ولاية الأمم المتحدة و بندها السابع. و كما ترمي إلى إبعاد بوش و فريقه من موقع المسائلة القانونية عن مسؤولية التدخل العسكري و ما ترتب عنه من ويلات بالنسبة للشعب العراقي و ذلك بإلزام خليفته في البيت الأبيض بهذا الخط.
وأكد د. ناجي أن هذه الاتفاقية التي سميت زورا "باتفاقية الانسحاب" قد وقعت من قبل المالكي ووزير الخارجية قبل حتى أن تعرض على البرلمان. وتعتبر اتفاقية باطلة بناء على القانون الدولي و لاسيما معاهدة فيينا في 1952 التي تؤكد انه لا يجوز فرض الاتفاقيات بالإكراه و التهديد وهو ما قامت به الولايات المتحدة حينما ربطت موافقة الحكومة العراقية على التوقيع باستمرار الجانب الأمريكي بتامين هذه الحكومة ومصالحها.
وأشار المحاضر إلى بعض التسريبات التي قامت بها بعض الصحف الغربية من أن لهذه الاتفاقية بنود سرية تمكن الجانب الأمريكي من السيطرة على القطاعات الإستراتيجية بالبلاد كالنفط و المخابرات و القواعد العسكرية و أن تاريخ الانسحاب المعلن لسنة 2011 لن يحترم و سيمدد إلى ما بعد ذلك.
وفي معرض إجابته على استفسارات الحضور بين د. ناجي صبري أن المؤسسات الإعلامية الكبرى في الولايات المتحدة عملت على التأثير على الرأي العام الأمريكي لسنوات طويلة . فقد اعترفت صحيفة نيويورك تايمز أن كاتبتها جوديت ميلر قد ضللت الأمريكيين باعتمادها على معلومات مستقاة من احمد الشلبي و مسربة من قبل الاستخبارات الأمريكية . كما أن روبرت مردوخ - مالك إحدى اكبر الإمبراطوريات الإعلامية في العالم و التي تشمل كل من فوكس الإخبارية و سكاي و صحيفة السن الشعبية و غيرها اعترف صراحة انه كان يحاول جاهدا حشد الرأي العام لصالح عملية الدخول في الحرب وللتغطية على النهب الممنهج الذي قامت به الشركات التابعة لأذناب الإدارة الأمريكية مثل هلي برتون أو بلاك ووتر و ذلك تحت شعار إعادة الاعمار والحفاظ على الأمن.


طالبات الإعلام في زيارة ميدانية للجزيرة أطفال
بقلم العنود وحمدة النعيمي

الجزيرة للاطفالنظم برنامج الإعلام رحلة ميدانية بإشراف د. قيس التميمي الأستاذ الزائر بالبرنامج إلى قناة الجزيرة للأطفال يوم الأربعاء 24 ديسمبر الجاري وشارك في هذه الزيارة 9 طالبات.و تضمنت هذه الرحلة جولة ميدانية بقيادة مرشد من القناة تم التعرف خلالها على مختلف أقسام القناة ولاسيما أقسام الإعداد و الإنتاج و مقدمي البرامج. كما شملت الجولة الاستوديوهات و قسم الديكور. و لمست الطالبات مدى اهتمام القائمين على القناة بتوظيف و تأهيل العناصر القطرية و النسائية منها على وجه التحديد.

 


خديجة بن قنة ضيفة نادي الإبداع بنشاط الطالبات
كتبت داليا حسن و هاجر شعبان

المذيعة خديجة بن قنهإستضاف نادي الإبداع التابع للنشاط الطلابي يوم الأثنين 22 ديسمبر الجاري وضمن حملة "إعلامي مرآة أجيالي" المذيعة خديجة بن قنة من قناة الجزيرة لكي تتحدث في مسالة "الإعلام السلبي والإيجابي" و قد أدار الحوار الدكتور علاء الشامي الأستاذ المساعد ببرنامج الإعلام.
وتم طرح العديد من القضايا في اللقاء ومن أهمها وجهة نظر المحاضرة في نجاح قناة الجزيرة- كإعلام إيجابي - في استقطاب العديد من المشاهديين على الرغم من وجود العديد من القنوات الترفيهية الأخرى المنافسة والتي هي أكثر عدداً واطول عمرا منها. فأجابت بأن العالم العربي قبل نحو ما يزيد عن عقد بقليل كان يفتقر الى القنوات الإخبارية الحرة حيث كانت هذه القنوات تخضع للرقابة من قبل الدولة على عكس القنوات الترفيهية التي لم تكن تحتاج لترخيص من الحكومة. فعندما أتت قناة الجزيرة التي اعتبرت نتاجا لزواج الإرادة السياسية متمثلة في حكومة قطر مع الإمكانيات المادية وكفاءة العاملين إضافة الى أنها كانت تلعب لوحدها في الساحة لعدم وجود منافسين كل هذا أدى الى نجاح قناة الجزيرة حيث أن هذه القناة "حركت المياه الراكدة" . كما ونوهت الى ضرورة عمل قنوات أخبارية تخاطب العالم الغربي بلغتهم حتى تبين لهم قضايا الوطن العربي ومعاناته من إحتلال العراق وأفغانستان وكذلك القضية الفلسطينية مثل قناة الجزيرة الإنجليزية. وأشارت الى أن العالم الغربي انتبه لتأثير الإعلام والأخبار فأصبحت هناك العديد من القنوات الأخبارية موجهة من قبل الغرب تستهدف العرب مثل الحرة و البي بي سي BBC و روسيا اليوم و فرنسا 24 و غيرها ...فأصبح اتجاه الأخبار شمال- جنوب بدلاً من أن يكون العكس.
المذيعة خديجة بن قنهوعن رأيها في كيفية قيام الصورة بدور كبير في تحريك مشاعر المشاهد قالت بأن للصور دور كبير في ذلك ، وهي نفسها تأثرت بمجموعة من الصور مثل صورة محمد الدرة الذي لفظ انفاسه الأخيرة بين يدي والده ، وكذلك صورة الطفلة هدى غالية التي فقدت جميع أفراد أسرتها في غزة وكانت تبكي بحرقة ، وعندما حاولت خديجة إجراء مقابلة معها عبر الأقمار الإصطناعية لم تستطع الطفلة التحدث فكان صمتها أشد تعبيرا ووقعا من حديثها.
وفي نهاية الحوار قامت المذيعة بالرد على أسئلة الحضور التي ركزت بصورة كبيرة على مسألة إتخاذها قرار إرتداء الحجاب. قالت خديجة بأن الحجاب قناعة دينية مترسخة في ذاتها وهي لا تفرضها على أحد فهي حرية شخصية تراها صحيحة على الرغم من إعتقاد كثير من زملائها أنه إنحراف شكلي عن الصورة التي إعتاد المشاهد على رؤيتها. وقالت بأنها سألت إدارة قناة الجزيرة عن رأيها في المسألة فكان جواب القناة بأن ما يرتديه المذيع لا يهمها بل الذي يهم هو الكفاءة و امتلاك الصحفي لأدواته المهنية و الإعلامية والثقافية والفكرية.وأضافت أن الحجاب الذي إرتدته أثار زوبعة إعلامية كبيرة وهي تحتفظ بجميع المقالات التي كتبت عنها من مختلف بلاد العالم. وفي ردها عن تأثرها بالإنتقادات التي وجهت لها ردت بأن هذه الإنتقادات لم تهمها و لم تأثر فيها فيما عدا مقالة واحدة من صحيفة غربية أحزنها ما كتب عنها في محاولة للتأثير على القارئ بالتعليق على أن هذه الإعلامية تنتمي لقناة تبث منها أشرطة أسامة بن لادن ويحاكم مراسلها تيسير علوني في أسبانيا بتهمة الإنتماء للقاعدة. ودعت الطالبات اللاتي يدرسن الإعلام و لهن الرغبة في الظهور على الشاشة مرتديات للحجاب ولا يتمكن من ذلك كما يحصل في بعض البلدان،دعتهن لعدم الاستسلام " وخوض المعركة" التي لن تكون سهلة . كما ذكرت بأنه في عام 2006 وفي مجلة "فونت" الأمريكية التي تصنف المشاهير، جاء تصنيفها ضمن عشر شخصيات نسائية أكثر تأثيرا في العالم العربي وجاء تحت عنوان "عرابة الزي الإسلامي في الوسط الإعلامي العربي" وهي تعتبر أن هذا العنوان يحمل رسالة بحد ذاته. وقالت بأن الكثير من الفتيات يراسلنها عبر موقع الجزيرة وقد إخترن إرتداء الحجاب وكذلك بعض الزميلات من الوسط الإعلامي مثل الشهيدة أطوار بهجت التي إرتدت الحجاب تأثرا بخديجة.


ندوة التنوع الحيوي بقطر تختتم أعمالها
كتبت لبنى الزعبي و مريم محمد على و رأل الجرداني

ندوة التنوع الحيوي بقطراختتمت يوم الأحد فعاليات ندوة "التنوع الحيوي في قطر" والتي نظمها قسم العلوم البيولوجية يومي السبت والأحد الماضيين بإشراف الدكتورة حمدة النعيمي رئيسة قسم العلوم البيلوجية. و قد شهدت الندوة مناقشة قرابة ال 20 من أوراق العمل حول" أهمية التنوع في دولة قطر ودورها في الحفاظ البيئة الحياتية فيها".
تضمنت فعاليات اليوم الأول،كلمة المتحدث الرئيسي في ا لندوة البروفيسور نايجل ويليامز مدير معهد دوريل للحفاظ والايكولوجيا بجامعة كنت في المملكة المتحدة والذي ألقى الضوء على أهمية قضية التنوع الحيوي ودور قطر في الحماية من اخطاره محلياً وعالمياً . ومن ثم كلمة ألقتها البروفسور إخلاص عبد الباري من جامعة قطر وبينت فيها الوضع العام الحالي للتنوع الحيوي في قطر. تلتها كلمة ألقاها الدكتور محمد عبد المعطي ، من جامعة قطر تحدث فيها عن الشعب المرجانية في قطروحمايتها من الأخطار المحدقة بها سواء كانت الطبيعية مثل الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة أوالأخطار المتأتيه من فعل الإنسان كالحروب واعمال الجرف. ثم ألقى البروفسور توفيق كامل من وزارة البلدية والتطوير الحضري القطرية كلمته والذي بين فيها ان هناك انواع معينة من الحيوانات والطيور في قطر تتناقص أعدادها ولأجل ذلك تقوم الدولة بتوفير محميات خاصة ويوجد في قطر 8 محميات تضم 18% من المناطق البرية ندوة التنوع الحيوي بقطربالدولة. و تواصلت فعاليات الندوة بتقديم كلمة الدكتور محمد البلداوي من قطر بترول تلاه الدكتور محسن الانيس الذي تحدث عن حماية السلاحف في قطر.والجدير بالذكر أن الندوة أختتمت فعاليات اليوم الأول برحلة إلى محمية المها في الشحانية شاركت فيها الدكتورة حمدة النعيمي رئيسة قسم العلوم البيولوجية وعدد من المحاضرين.
و ابتدأت فعاليات اليوم الثاني بورقة ثانية قدمت من قبل البرفسورة إخلاص عبد المعطي عن التنوع الحيوي للنبات في قطر ، وبعد ذلك قدم الدكتور جاسم الخياط من جامعة قطر ورقته التي تناول فيها التنوع الحيوي البحري في قطر . كما ضمت فعاليات اليوم الثاني مناقشة لأبحاث قدمت في مجال التنوع الحيوي من قبل كل من الدكتور طلعت عبد الفتاح والدكتور عبد الرحمن مفتاح من جامعة قطر.
و الجدير بالذكر انه شارك في هذا المنتدى عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة منها مكتب اليونسكو ووزارة البيئة ورأس غاز ووزارة البلدية والتخطيط العمراني .


بحث طلابي حول صورة المرأة في رسوم الكاريكاتير يفوز في الملتقى البحثي الأول
كتبت دانه غسان

صورة المرأة النمطية في الكاريكاتيرفازت سبع طالبات من قسم العلوم الاجتماعية بجائزة في الملتقى البحثي الأول بجامعة قطر عن بحث حول صورة المرأة النمطية في الكاريكاتير. و قد اجري هذا البحث بإشراف وتوجيه الدكتورة كلثم الغانم عضو هيئة التدريس بالقسم.
وخلصت نتائج تحليل مضمون الرسوم إلى انه برغم وجود توعية في بعض الصور إلا أن اغلبها يكرس صورة نمطية سلبية عن المرأة و أن بعض رسامي الكاريكاتير يعممون من خلال رسوماتهم صفات المرأة السلبية. ولأن معظمهم من العنصر الذكوري فقد ركزوا على شكل المرأة الخارجي دون النظر إلى جوهرها ودورها في المجتمع. و من بين التوصيات المهمة التي تقدم بها البحث، توعية رسامي الكاريكاتير بعدم تكريس الصورة السلبية للمرأة التي تسهم في تدني مكانتها في المجتمع.


"جهود القباني المسرحية في مصر"  أحدث إصدارات الدكتور سيد علي إسماعيل
كتبت آمنه المطوع وعائشة العبيدلي

د.سيد علي اسماعيلشارك الدكتور سيد علي إسماعيل من قسم اللغة العربية بفعاليات مهرجان دمشق المسرحي الذي انتظم من 12 إلى 20 من ديسمبر الجاري، وقد شارك بكتاب توثيقي عن جهود القباني المسرحية في مصر، حيث يعتبر الدكتور سيد احد الباحثين المسرحيين في الوطن العربي.
وسعى الدكتور من خلال مؤلفه إلى تقديم إضافات وبناء على ما سبق في تناول شخصية الرائد السوري المسرحي احمد أبي خليل القباني وتحليل نتاجها المسرحي علمياً ونقدياً ليجعله كتاباً توثيقياً مرجعياً لكل دارس وباحث. وقد اعتمد على محاور ثلاثة قدم في الأول دراسة توثيقية حول دور القباني ومسرحه في مصر في إثراء الحركة المسرحية. و جمع الباحث في المحور الثاني معظم ما نشر عن القباني في الصحف المصرية منذ قدومه إلى مصر وحتى النهاية المفجعة لمسرحه ليكون توثيقاً معايشاً بنشاط القباني في مصر. و تضمن المحور الثالث نشر مجموعة من مسرحيات القباني المطبوعة في مصر منذ عام 1900.
ودعا المؤلف الباحثين السوريين إلى توثيق المرحلة التي أمضاها القباني في سوريا والتي شهدت ولادته وانطلاقته كأحد رواد المسرح العربي نظراً لما يحيط بها من غموض وكواجب قومي وأدبي وفني حتى يستقيم تاريخ هذا الرائد وتكتمل مسيرة حياته الفنية والفكرية الغنية.


مشاركة برنامج التاريخ في مهرجان "القطرية الهنديّة" بنيو دلهي
كتبت مريم سعد الرميحي و عائشة محمد العلي

د.مصطفى عقيلفي إطار مهرجان "القطرية الهندية" الذي أقيم في العاصمة الهندية نيودلهي من الثاني إلى السابع من ديسمبر 2008 برعاية وزارة الخارجية الهندية ألقى الدكتور مصطفى عقيل محاضرة بعنوان " العلاقة الخليجية الهندية تحدث فيها عن الفترة التاريخية التي شكلت علاقة الخليج بالهند عن طريق التجارة والاقتصاد. و قد اشترك في هذه الفعاليات عدد كبير من الباحثين وقدمت فيه أنشطة فنية مختلفة مثل الفنون التشكيلية والفلكلور الشعبي. و ألقى د. عقيل ذلك محاضرة في جامعة "ميلي إسلامي" عن "العلاقة القطرية الهندية" تناول فيها العلاقات بين الدولتين من شتى المجالات الاقتصادية والسياسية و التاريخية .


نشاطات قسم اللغات الأجنبية هذا الأسبوع
كتبت كمام الغانم و روضة الكبيسي

نادي الكتاب باللغات الأجنبية يناقش "شفرة دافينشي"

غلاف رواية شيفرة دافينشيناقش نادي الكتاب بقسم اللغات الأجنبية بإشراف د. روبرت هاربل في أول جلساته رواية شفرة دافينشي لدان براون يوم الاثنين 22 ديسمبر الحالي .
و يروي الكتاب قصة تدور أحداثها في كل من فرنسا وبريطانيا.و تبدأ بالتحديد من متحف اللوفر الشهير بباريس عندما يستدعي عالم أمريكي يدعى الدكتور روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد - و ذلك أثناء تواجده في باريس لإلقاء محاضرة - على اثر جريمة قتل لأحد المسئولين بالمتحف في ظروف غامضة.
و دار نقاش بعد ذلك بين الحضور حول العديد من القضايا التي طرحها الكتاب و منها المسارات التي يمكن أن تساعد للوصول إلى الحقيقة ثم الأساطير والخرافات التي تختلط في أذهان بعض البسطاء بالمعتقدات الدينية .و قد صرح اغلب الطالبات أنهن استفدن من هذا الكتاب و مما ساعدهم على فهمه هو الفيلم السينمائي المستوحى منه و الذي شاهدوه من قبل.
و تم اقتراح كتاب "خمسة أشخاص تقابلهم في الجنة" للكاتب متش البوم كموضوع نقاش لجلسة نادي الكتاب القادم التي ستنظم في شهر فبراير القادم.

 

فرانسوا غليزون من اللغات الاجنبية يستعد لنشر كتاب حول شكسبير

وليام شكسبيرو ضع الدكتور فرانسوا غلزون من اللغات الأجنبية اللمسات الأخيرة لكتابه الجديد حول شكسبير بعد أن تمت مراجعته من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية
و يتناول هذا المؤلف الجديد العلاقة بين كتب ومسرحيات شكسبير واللوحات المرسومة في ايطاليا خلال عصر النهضة في أوروبا. وقد أوضح الباحث أن من بين أسباب اختياره لهذا الموضوع انه لم يتم التطرق له من قبل دارسين آخرين.
و سيغادر د. فرانسوا في نهاية هذا الأسبوع إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليتفق مع دار النشر التي ستتولى نشر كتابه. و يتوقع أن يبدأ توزيع هذا الكتاب الذي سيحمل عنوان"دوامة شكسبير" خلال شهر يونيو 2009 القادم.

 

 

قسم اللغات الأجنبية يزور المتحف الاسلامي

زارت 30 من طالبات قسم اللغات الأجنبية المتحف الإسلامي يوم الاثنين 22 من ديسمبر الجاري بإشراف الدكتورة أريج حسن وعدد من أساتذة القسم.
و قد رافقت المجموعة أثناء زيارتها للمتحف مرشدة شرحت طبيعة النفائس و التحف التي يحتويها هذا الصرح الثقافي وأهميتها التاريخية. و من بين القطع التي استوقفت الطالبات النسخة الرائعة للقرآن غير المنقط. و قد لاحظت المجموعة مدى اهتمام أفواج السياح الأجانب التي يعج بهم المكان بالمقتنيات الرائعة للمتحف.

 

طالبات مقرر الأدب الأمريكي يشاهدن فيلم "غاتسبي العظيم"

عرضت د ريبكا عضو هيئة التدريس بقسم اللغات الأجنبية على طالبات مقرر الأدب الأمريكي الذي تدرسه هذا الفصل فيلم "غاتسبي العظيم" لأنه مستوحى من رواية أمريكية كلاسيكية للكاتب ف. سكوت فتزجيرالد التي تحمل نفس العنوان. وقد تم اختيار هذا الفلم لأن الرواية ضمن المقرر وسيتم مناقشتها وشرحها الأسبوع القادم و يعتبر الفيلم بذلك وسيلة شرح و إيضاح تمكن الدارس من سهولة استيعاب المادة العلمية.


نادي الشؤون الدولية يعقد أولى اجتماعاته
كتبت إيمان بوجسوم و سارة آل سعد

د.بيرل مع الطلبةنظم نادي برنامج الشؤون الدولية يوم الثلاثاء 23 ديسمبر الجاري أولى أجتماعاته لمناقشة أوراق العمل الخاصة بترتيب أمور النادي وتوزيع الأدوار الإدارية على الطلبة و حضر الاجتماع عدد من طلاب وطالبات القسم والمشرف على النادي الدكتور بيرول.
رحبت رئيسة النادي الطالبة بثينة الجناحي بالحضور و استعرضت هيكلة النادي ولجانه المختلفة. و يتكون النادي من الرئيس و بدر الكواري كنائب الرئيس وعلي بوجسوم مقرر لجنة التصوير والدعاية وعلي الحوري و مريم آل سعد مقرري لجنة التنظيم والمناسبات وعفرا العجمي مقررة لجنة المحاضرين والمحاضرات.
وتخلل الاجتماع مناقشات لاختيار أسم النادي و اتفق أن يكون اسمه نادي "المجتمع السياسي".


التربية البدنية 2 يتوج بطلا في نهائي كرة الطائرة
كتبت سناء نسيم و شيرين الكحلوت

الصالة الرياضية لكرة الطائرةشهدت الصالة الرياضية المغلقة للبنات، المباراة النهائية لبطولة كرة الطائرة، والتي تنظمها الانشطة الرياضية كل عام، وذلك يوم الاثنين 22 ديسمبر الجاري بين طالبات "التربية البدنية 2" وطالبات " الآداب والعلوم" .
ولقد أسفرت المباراة عن فوز فريق "التربية البدنية 2" وكانت النتيجة على التوالي في الشوطين الاول والثاني، 25/21 و25/19.
وحضر المباريات عدد كبير من المشجعات من معظم التخصصات ومع كل هدف كانت تضج القاعة بالتصفيق والتشجيع الذي لم يتوقف طوال المباراة.
ولقد تأهل فريق "التربية البدنية 2" للنهائي بعد انسحاب فريق "التأسيسي" من البطولة.
هذا وكان قد حقق في اول مباريات البطولة، "فريق الآداب والعلوم" الفوز على "فريق التربية البدنية 1" يوم الاربعاء الماضي وذلك بتسجيله 25 مقابل 16 في الشوط الاول، اما في الشوط الثاني فلقد سجل 25 مقابل 23 للفريق المنافس.


 

 

هيئة التحرير

ليلى جود
مريم دحروج
الهام محمد
مريم العلي
دانة غسان

التغطية الاخبارية:

طالبات مقرر
 "الكتابة لوسائل الاتصال"
الإشراف  
د. توفيق يعقوب


 

للتواصل

كلية الآداب والعلوم

قسم الإعلام وعلم المعلومات

هاتف: 4852217
البريد الاليكتروني: MCOM.Newsletter@qu.edu.qa