السنة الأولى - العدد 3

التاريخ26/11/2008


نشرة إخبارية تدريبية تصدرها طالبات برنامج الإعلام
مقرر الكتابة لوسائل الاتصالMCOM 223


في هذا العدد


رئيسة الجامعة تحضر حفل افتتاح المتحف الإسلامي
كتبت عائشة محمد العلي ومريم سعد الرميحي

التقت مندوبتا نشرة "أخبار الآداب والعلوم" أثناء تغطيتهما لمشاركة الجامعة في فعاليات افتتاح المتحف الإسلامي بالدكتورة شيخه المسند رئيسة جامعة قطر خلال حفل الافتتاح . و قد أبدت إعجابها الشديد بهذا الصرح الحضاري ومقتنياته الثمينة. و اعتبرت أن المتحف بمثابة حلقة وصل بين الجامعة و الجهد المبذول للتعريف بالتاريخ الإسلامي وأكدت انه سيكون مصدرا رئيسيا بالنسبة لطلاب العلم وللباحثين عموما . و التقت "أخبار الآداب والعلوم" أيضا بأساتذة برنامج التاريخ الذين أسهموا ببحوثهم في فعاليات افتتاح المتحف الإسلامي و قد أبدوا إعجابهم بهذا المعلم البارز في دولة قطر: فأكد د. مصطفى عقيل أن المتحف دلالة واضحة عن علو شان الإسلام والمسلمين و حسن معاملتهم و دعوته إلى التسامح، حيث يضم المتحف آلاف الآثار والمقتنيات الإسلامية التي كانت في شتى الدول و صنعت أحيانا بأيدي غير مسلمة و لكنها عبرت عن الإسلام و حضارته. و اعتبر د. عبد المحسن من جهته أن هذا المتحف صرح حضاري معماري ضم أكثر من 8000 قطعة فنية و أثرية متصلة بحقب مختلفة من التاريخ الإسلامي وتمزج بين حضارات غير المسلمين بالحضارة الإسلامية. و من المعلوم أن سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني افتتح رسميا المتحف الإسلامي مساء السبت 22 نوفمبر الجاري بحضور الشيخة موزة بنت ناصر المسند و الشيخة المياسة وبحضور عدد كبير من الضيوف العرب والأجانب.


برنامج التاريخ يشارك في فعاليات مؤتمر"الفن الإسلامي عبر الحدود" المنعقد بمناسبة افتتاح المتحف الإسلامي بالدوحة
كتبت عائشة محمد العلي ومريم سعد الرميحي

شارك عدد من أعضاء هيئة التدريس من برنامج التاريخ بكلية الآداب والعلوم بالفعاليات التي تقام بناسبة افتتاح متحف الفن الإسلامي و ذلك بتقديم مجموعة من البحوث العلمية في إطار مؤتمر"ما وراء الحدود:الفن الإسلامي عبر الحضارات"
فتقدم أ.د. مصطفى عقيل ببحث حول" الخليج العربي ملتقى الحضارات"ابرز في الدور الذي لعبته منطقة الخليج العربي منذ العصور الوسطى في التقريب بين الشعوب والحضارات بحكم دورها كمحطة تجارية بين الشرق والغرب. فقد كانت بمثابة حلقة الوصل بين العديد من الأجناس و الديانات و كانت عنصرا للاستقرار والتسامح وهو ما فتئ الدين الإسلامي الحنيف يدعو إليه.
إلا انه تم ضرب هذا الدور مع دخول المستعمرين المنطقة و أولهم البرتغاليون الذين منعوا الخليجيين من الملاحة والتجارة في بحر العرب و المحيط الهندي. وقد أدى ذلك إلى تقلص دور الخليج كهمزة وصل بين الحضارات و التبادل السلمي للمصالح. وأشار د. مصطفى عقيل أن الغرب حينما يركز الآن على أن الإسلام هو مصدر الإرهاب والعنف يتجاهل دور هذا الدين في إرساء ثقافة الحوار والتسامح كما ينسى أو يتناسى دور الغربيين في فرض لغة الصراع والعنف من خلال الحروب الصليبية أو الحركات الاستعمارية، البرتغالية أولا ثم الانجليزية.

و تقدم أ.د. عبد الحسين على احمد بحثا حول التنوع الاجتماعي في المجتمع العباسي ناقش فيه مظاهر الحياة الاجتماعية و الترف والرفاهية والاستقرار السياسي في الدولة العباسية. و شرح الباحث الأسباب التي كانت وراء هذا الرخاء مركزا على زيادة إيرادات الدولة من الخراج في عهد هارون الرشيد حيث وصلت إلى ما يقارب 530 مليون درهم الأمر الذي اثر على تركيبة المجتمع و إفراز طبقات عليا اتخذت من القصور الفارهة مسكنا لها. و انعكس ذلك على الحياة اليومية للأفراد فأصبحوا يلبسون الثياب الفاخرة وأصبحت من متعهم الطرب والغناء و النرد والشطرنج و غير ذلك.

وألقى من جانبه د. محمد حسن العمادي من برنامج التاريخ بحثا حول "مغول الخانية فارس و حضارتهم في إيران" استعرض فيه أولا الصورة النمطية المبالغ فيها أحيانا باسم المغول و التي اتسمت بالهمجية والحروب والدمار و سفك الدماء.ثم ابرز فيما بعد كيف أنهم ما إن دخلوا الإسلام و تأثروا بالحضارة الإسلامية و دواعيها و استقروا في إيران حتى بدءوا في تأسيس الطرقات و تعمير المباني و أعادوا بناء ما سبق تخريبه و كانوا بذلك كالتكملة لدولة السلاجقة من حيث حسن الإدارة


برنامج التاريخ يشارك في الندوة السنوية لاتحاد المؤرخين العرب
كتبت عائشة محمد العلي ومريم سعد الرميحي

حضر الدكتور سيف المريخي والدكتور محمد العمادي من برنامج التاريخ, الندوة السنوية الثالثة لجمعية اتحاد المؤرخين العرب التي عقدت في 12و 13 نوفمبر الجاري بالقاهرة وذلك بصفتهما أعضاء دائمين في الجمعية .
و ركزت الندوة هذه السنة على "التاريخ الثقافي للوطن العربي ". فتم مناقشة أصول الثقافة العربية وروافدها و تطور الثقافة عبر العصور و دور المساجد والمدارس ودُُور الحكمة وخزائن الكتب في نشر الثقافة العربية. كما تطرقت الندوة إلى مستقبل الثقافة العربية و الهوية الثقافية و سبل مواجهة الغزو الثقافي.
و من الملاحظ أن الندوة ركزت في العامين الماضيين على التاريخ السياسي و الاقتصادي للوطن العربي.


اللؤلؤة قطر تحتضن طالبات برنامج الجغرافيا والتخطيط
كتبت عائشة محمد العلي ومريم سعد الرميحي

نظم برنامج الجغرافيا والتخطيط يوم الأحد 16 نوفمبر الجاري رحلة زارت خلالها طالبات مقرر "تصميم حضري" "اللؤلؤة- قطر" و ذلك بإشراف أ.فهد العبيدان . وأوضح أ.فهد العبيدان ، أن هذه الزيارة الميدانية تندرج في إطار التطبيقات العملية للمقرر الذي يشرف شخصيا على تدريس جانبه العملي وتهدف تعريف الطالبات بكل المشاريع العمرانية الكبيرة في الدولة مثل اللؤلؤة أو مشروع الوسيل.كما تجسم هذه الزيارة احد المخرجات التعليمية للمقرر الذي يهدف إلى تعريف الطالب بأساليب تجميل المناطق و دراسة ما تحتاجه من خدمات ووسائل راحة. فاللؤلؤة قطر تعتبر مثالا حيّا يساعد الطالبات على ربط المقرر بالحياة الواقعية ومحاولة تطبيق ما تمت دراسته داخل الفصل بمجسمات مصغرة تمثل هذه المشاريع. وقد أشار د.محمد الكواري منسق برنامج الجغرافيا و احد المشاركين في هذه الزيارة أن اللؤلؤة قطر هو مشروع عقاري في قلب الدوحة يجسد أجواء الريفييرا في الخليج العربي وقد تم إنشاءه على أراضي مستصلحة داخل البحر. كما ألمح أنه مشروع استثماري يهدف إلى الربح و ليس تحقيق أيّ من برامج الدولة الإسكانية.


سمنار حول "الرياضيات التطبيقية" في قسم الرياضيات
كتبت فاطمة شرحبيل العطاونة و سمر يونس عبد الوهاب

نظم قسم الرياضيات يوم الاثنين 24 نوفمبر الجاري ندوة حول الرياضيات التطبيقية و أهميتها بالنسبة للتقدم التكنولوجي قدمها بروفيسور الرياضيات كينزو عبدالله الذي التحق هذه السنة بجامعة قطر. وذكر البروفيسور أن موضوع الندوة هو عبارة عن مشروع قدمه إثنين من طلابه عندما كان يعمل في جامعة كندية وتم نشره في مجلة علمية متخصصة تعنى بشؤون الرياضيات التطبيقية. و شدد د. كينزو على أهمية استخدام الرياضيات بطرق عملية حيث أنها لا تقتصر فقط على الأرقام والمسائل بل يمكن استخدامها على سبيل المثال لمعاينة ظاهرةٍ ما وذلك عن طريق وضع معادلات تقريبية يمكننا من خلالها التنبأ بأي طارئ قد يحدث. كما أضاف أيضاً أن أي نظام نستخدمه وفي أي مجالٍ كان، لابد أن يتخلله حسابات ومعادلات رياضية وهنا أيضاً تكمن أهمية الرياضيات.وهذه هي الرسالة التي يود البروفيسور كينزو توجيهها لطلابه وهي الحث على البحث والعمل وتطبيق الرياضيات في الحياة العملية وسيستفيد الطلاب أكثر إذا ما قاموا بالتجربة ورؤية النتائج بأنفسهم. و حضر الندوة عدد من أساتذة القسم بالإضافة إلى عدد من طلاب الرياضيات و لاسيما طلاب السنة الثانية.


رئيس قسم العلوم الاجتماعية تشارك في المؤتمر السنوي لجمعية علماء علم الإنسان الأمريكية
كتبت دانة غسان ونورة عبد الله

شاركت الدكتورة فدوى الجندي رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة قطر في"المؤتمر السنوي لجمعية علماء علم الإنسان الأمريكية" الذي عقد في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية. و قدمت د. فدوى في هذا المؤتمر كتابها الجديد الذي يتناول الإسلام من منظور علم الاجتماع و يتطرق لتداخل الواجب الديني مع الحياة اليومية وهو نتاج خمس سنوات من الجهود المتواصلة. كما استغلت هذا التجمع الضخم من الباحثين لاستطلاع إمكانية استقطاب أعضاء هيئة تدريس جدد يحتاجهم القسم في كل التخصصات الفرعية لعلم الاجتماع. والجدير بالذكر أن هذه الجمعية تضم رسميا أكثر من 12 ألف عضوا و يحضر مؤتمرها السنوي ما بين 5 إلى 6 آلاف مشارك: فالبعض يعرض بحثا أو كتابا أو يقدم مقترحات جديدة من شانها أن تقدم إضافة لعلم الإنسان.


ٌقسم العلوم الاجتماعية يشارك في مؤتمر العنف ضد المرأة
كتبت دانة غسان ونورة عبد الله

شاركت د. كلثم الغانم الأستاذ المساعد بجامعة قطر في مؤتمر "العنف ضد المرأة وتأثيره على الأسرة" الذي نظمه المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بمعية معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية من 19 إلى 20 نوفمبر الجاري في فندق لاسيغال الدوحة. و تقدمت الباحثة بورقة حول المؤشرات التي يمكن اعتمادها للكشف عن الحالات المتعرضة للعنف بالنسبة لكل الفئات العمرية من الجنسين. و بينت د. كلثم ارتفاع نسبة العنف الأسري في دولة قطر من 212 عام 2000 إلى 498 عام 2004 وصلت نصفها إلى المحاكم. كما تطرقت إلى العنف بين الشريكين وكيفية علاجه وأن هناك عقليات لا زالت تؤمن بما يسمى تجاوزا "عادات وتقاليد" متخذين عبارة "الرجال قوامون على النساء" دافعا أساسيا لاستخدام العنف ضد المرأة. وحضر المؤتمر عدد من المتخصصين في شؤون الأسرة والمرأة ودراسات النوع. ومن أهم المحاور التي تناولها بقية المشاركين أنواع العنف ضد المرأة ومسبباته ونتائجه كما ناقشوا موضوع الدين والعنف. و قد حضر المؤتمر عدد من أساتذة و طلبة قسم العلوم الاجتماعية.


قسم اللغة العربية يشارك في الملتقى الدولي حول اللغة العربية و العولمة بالجزائر
كتبت آمنـه المطـوع وعائشـة العبيدلي

يشارك د. محمد مصطفى سليم من قسم اللغة العربية في الملتقى الدولي حول اللغة العربية و العولمة المنعقد في الجزائر من 25 إلى 26 نوفمبر الجاري ببحث حول تأثير التكنولوجيا الرقمية و النشر الالكتروني و النص التشعبي على اللغة العربية و لاسيما على نسق السرد القصصي. و قد سعى الباحث إلى توضيح ذلك عبر نماذج تطبيقية لروايات تمزج تفاصِيل البرمجةِ الحاسوبيةِ بآليات السردِ الروائِيِّ. وعلى هذه الوضعية تأتي النصوص ذات لُغَةٍ سردِيةٍ حيادِيةٍ موجزَةٍ؛ غَالِبًا ما تكونُ مستعارةً من عالم الاتصَالات والحاسوب والهواتف النَّقَّالةِ، إلى الحدّ الذي يُمكنُ معه ترتيب مشهدِيةِ القَصِّ في بعض النُّصُوصِ وفقَ تقنيات النَّسخ واللصقِ past/copy، وثوبٍ سرديٍّ مستمدٍّ من "ماسچات المحمول" وغُرف الدَّردشةِ/"الشات" والإنجليزيةِ المنطُوقَةِ YR أو UR ، بدلاً من you are وغيرها... فتبدو اللغة بذلك قلقة، والجمل والتراكيب في توتر و في هيكلة غريبة لم تعهدها الذائقة العربية في مشهدها المعاصر. و قد شارك في نفس المؤتمر د. عبد السلام السيد حامد ببحث حول "اللغة العربية بين الواقع و المأمول" قيم في محوره الأول واقع اللغة العربية حاليا من حيث الوجود و الانتشار والاستعمال والإشعاع الديني والممارسة.و ابرز الباحث في المقابل التحديات التي تواجهها العربية مثل قلة الإنتاج العلمي في اغلب المجالات و الصراع بين الفصحى واللهجات العامية و بين اللغة المكتوبة والمنطوقة و منافسة اللغات الأجنبية لاسيما الانجليزية والفرنسية. و شخص الباحث المعوقات التي تواجه العربية أمام العولمة الزاحفة و من أهمها عدم وجود وعي كاف بشان خطورة اللغة في حفظ الهوية و ضعف أداء مؤسسات المتابعة والتخطيط المتمثلة في مجامع اللغة العربية . و خلص الباحث أن أهم ما يمكن أن نأمله هو أن تصب كل الجهود في سبيل تضييق الفجوة بين العاميات والعربية في مجالات الحياة اليومية خاصة على ألسنة المتعلمين و في وسائل الإعلام وهي خطوة رئيسية لإعادة انطلاق اللغة العربية نحو العالمية.


قسم اللغة العربية يجتمع بطالباته
كتبت آمنـه المطـوع وعائشـة العبيدلي

عقد الدكتور علي الكبيسي رئيس قسم اللغة العربية اجتماعه الأول بطالبات القسم يوم الخميس 20 نوفمبر الجاري بقاعة عائشة بمبنى البنات و حضر الاجتماع الدكتورة مريم النعيمي المسئولة عن الشؤون الطلابية بالقسم وعدد من طالبات قسم اللغة العربية حيث نوقشت العديد من القضايا الطلابية. و شدد رئيس القسم في بداية حديثه للطالبات على أهمية استغلالهن فترة تواجدهن في الجامعة للمشاركة في الأنشطة والفعاليات والأبحاث, و أن لا يقتصر حضورهن على المحاضرات فقط و ذلك لإثراء فعاليات القسم المختلفة و إبرازه بشكل متميز بين بقية الأقسام العلمية بالكلية. وتطرق إلى الخطة الدراسية وأهمية الحصـول عليها منذ أول يوم لالتحاق الطالية المستجدة بالقسم و ذلك لمعرفة المقررات الواجب عليها دراستها. وأشار في نهاية حديثه إلى العلاقة بين الطالبة والمرشد حيث ذكر أنها علاقة قائمة على التواصل الدائم وليست علاقة ظرفية و عابرة. وانتهى الاجتماع بنقاش طرحت فيه الطالبات العديد من الأسئلة المتعلقة بالتخصص بالإضافة إلـى بعض المقترحـات مثـل تغيير أسلوب امتحان القبـول الذي تجريه الطالبات قبـل التحاقهن رسميـا في التخصـص كما طالب أغلبية الحضور بطرح مواد من التخصص خلال الفصـل الصيفي القادم وقـد وعدهن رئيس القسم بدراسة هذه الطلبات و محاولة تحقيقها في المستقبل القريب


قسم اللغات الأجنبية يشارك في مؤتمر الترجمة بالإمارات العربية المتحدة
كتبت كمام الغانم و روضة الكبيسي

شاركت د. منيرة الغدير رئيسة قسم اللغات الأجنبية بجامعة قطر في مؤتمر "أحوال الترجمة التحريرية والفورية وآثار العولمة" الذي نظمته جامعة الإمارات العربية المتحدة بالعين من 18 إلى 20 نوفمبر الجاري و تقدمت فيه بورقة بحثية حول ترجمة الشكوى في شعر النساء البدويات. و شارك في هذا المؤتمر عدد من من المتحدثين الرئيسيين في مقدمتهم بيتر نيومارك من جامعة سري البريطانية ومارلين جاديس من جامعة نيويورك وجوليان هاوس من جامعة هامبورج وجون دوفال من جامعة اركنسا الأمريكية إضافة إلى باحثين عرب في مجال الترجمة من العراق ومصر وفلسطين والأردن والإمارات وعمان وليبيا والسعودية والجزائر والكويت . و قد خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات من أهمها مواصلة البحث في إيجاد طرق ووسائل لاستخدام الترجمة كوسيلة تدريس للثقافات وتفعيل دور جمعيات المترجمين لحماية حقوق المترجمين وتوفير الوظائف المناسبة لهم ومواصلة اكتشاف الوسائل الناجحة لحل إشكاليات الترجمة ووضع الحلول المناسبة لها


قسم اللغات الأجنبية يتداول مع طالباته في نشاطاتهم اللاصفية
كتبت روضة الكبيسي و كمام الغانم

اجتمعت د. منيرة الغدير رئيسة قسم اللغات الأجنبية يوم الاثنين 24 نوفمبر الجاري بمجموعة من الطالبات للتباحث في النشاطات اللاصفية للقسم. و تم استعراض أنشطة النادي المختلفة وهي فرع التصوير الذي افتتح فعالياته بمسابقة للتصوير و فرع السينما الذي قام بعرض فلمين إلى حد الآن ثم الكتاب الذي سيبدأ فعالياته في منتصف الشهر القادم و أخيرا فرع الموقع الالكتروني الذي يمكن زيارته من خلال الرابط التالي web.mac.com\harpool\english_stars

نادي السينما باللغات الأجنبية يعرض فيلم "1804" تم الخميس 20 نوفمبر الجاري عرض الفيلم "1804"، وهو الفيلم الثاني ضمن فعالية مشاهدة الأفلام التي ينضمها نادي اللغة الانجليزية تحت إشراف الدكتورة ميرة الكواري. و شاهد الفيلم عدد كبير من الطالبات والأساتذة،حيث امتلأت القاعة بأكملها.و لعل طبيعة الفيلم الذي ينتمي لفئة أفلام الرعب كانت سبب هذا الإقبال منقطع النظير


برنامج علم المعلومات يشارك في المؤتمر التاسع عشر للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات
كتبت العنود وحمدة النعيمي

يشارك د.هشام عزمي منسق برنامج علم المعلومات بالمؤتمر التاسع عشر للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات و الذي يقام في القاهرة من 23 إلى 26 نوفمبر 2008 . ويعد المؤتمر أكبر تجمع لاختصاصي المعلومات على المستوى العربي, حيث يبلغ متوسط الحضور حوالي 500مشارك من كافة الأقطار العربية ومن جنسيات أخرى. والمحور الرئيسي للمؤتمر هو "التعاون بين مؤسسات المعلومات في عصر الرقمنة ". وتم اختيار الموضوع لأهميته البالغة و لتوفير خدمات معلومات أكثر تميزا للفئات المختلفة من المستفيدين في ظل الثورة الرقمية. ويتناول المؤتمر العديد من المواضيع المتعلقة بقضية التعاون في البيئة الإلكترونية إلى جانب الأبعاد التقنية, ويركز على مجالات مثل بناء المجموعات الرقمية و اقتسام المصادر الالكترونية و غيرها. والجدير بالذكر أن د.هشام عضو في اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر و سيترأس إحدى جلساته التي تتضمن حلقة نقاشية حول التحديات و الصعوبات التي تواجه التعاون بين مؤسسات المعلومات فيما يتعلق بتطبيق تكنولوجيا الرقمنة


لأول مرة في جامعة قطر: مقرر يدرس مناصفة بين برنامج الإعلام بجامعة قطر و إعلام جامعة لويزيانا الأمريكية
كتبت العنود و حمدة النعيمي

انطلقت ببرنامج الإعلام في بداية فصل الخريف الحالي تجربة رائدة تمثلت في تدريس مقرر "الاتصال العولمي" Global Communication لطلبة الإعلام في كل من جامعة قطر و جامعة لويزيانا الأمريكية في نفس الصف الدراسي و ذلك عن طريق "تقنية المؤتمرات عن بعد" Video Conference. و قد سجل في هذا المقرر سبع طالبات من برنامج الإعلام بقطر و سبعة من إعلام لويزيانا.و تولى تدريس المقرر أسبوعيا بالتناوب، د. سعدية مالك من الدوحة و د. كيم من لويزيانا. و قد يسرت قاعة "المؤتمرات عن بعد" التابع لكلية التربية و المجهزة بأحدث التقنيات في إنجاح هذه التجربة إذ شعر الدارسون أنهم في فصل واحد وكأن المسافات قد محيت تماما وتمكنوا بالتالي من التفاعل مع المدرس و التفاعل في ما بينهم بالصوت و الصورة : فالكل يرى و يسمع الكل من خلال شاشات كبيرة. و قد تم التطرق للعديد من المواضيع في إطار الاتصال العولمي مثل العولمة والمرأة والإعلام و التغطيات الإعلامية للحروب و المسلسلات التلفزيونية و آثارها على المجتمع. و لعل ما أثرى هذه التجربة هي الخلفيات الثقافية و المنطلقات الفكرية المتباينة للطلبة الأمريكيين والعرب الذين درسوا هذا المقرر فكان فرصة للتعرف على الآخر و تفهم نظرته للأمور و الخروج من الدائرة المحلية الضيقة التي يمكن للدارس أن يتقوقع فيها. و من الملاحظ أن هذه التجربة تندرج في إطار التعاون الذي يربط قسم الإعلام بجامعة قطر بنظيره بجامعة لويزيانا و الذي يموله برنامج "مبادرة الشراكة الشرق أوسطية" MEPI . و قد سبق أن حصل تبادل للزيارات بين أعضاء هيئة التدريس خلال السنتين الماضيتين و إجراء بحوث مشتركة


برنامج الإعلام يشرع في إنتاج مجلة تلفزيونية شهرية
كتبت العنود و حمدة النعيمي

يشرف حاليا الأستاذ شاكر العيادي المتخصص في الإنتاج السينمائي و التلفزيوني ببرنامج الإعلام على مجموعة من طالبات و طلاب الإعلام يقومون بإعداد و إنتاج العدد الأول لمجلة تلفزيونية ينوي البرنامج إصدارها بشكل دوري و ستمثل هذه المجلة فرصة للتدريب الميداني لطلبة الإعلام في إعداد و إخراج البرامج وكيفية التعامل مع احدث الأجهزة . و سيحتوي العدد الأول من هذه المجلة التلفزيونية على ريبورتاجات قصيرة عن الكافيتريات بالجامعة و قسم الإعلام و مواضيع أخرى. و يتوقع أن يكون العدد جاهزا في منتصف شهر ديسمبر القادم. وتجدر الملاحظة أن أ. اريك فوست المسئول عن الأستوديو التلفزيوني سيشرف على الطلبة في مواقع التصوير المختلفة


قسم العلوم الحيوية الطبية يحتفل بعيده الفضي الخامس والعشرين وينظم ندوة حول انفلونزا الطيور
كتبت لبنى الزغبي وهناء شرحبيل

في احتفال بهيج أقام قسم العلوم الحيوية الطبية منتدى إنفلونزا الطيور بمناسبة مرور ربع قرن على بداية البرنامج وذلك يوم الاربعاء 19 نوفمبر وقد حضر الحفل العديد من الدكاترة وأعضاء هيئة التدريس. وقد افتتحت د.شيخة المسند رئيس جامعة قطرالفعاليات بكلمة أشارت فيها إلى الإنجازات التي حققها القسم منذ إنشائه ونوهت بجهود كل من أعضاء هيئة التدريس والطالبات في الإسهام بالسير قدماً بالبرنامج وتطوير مجتمع صحي أكثر وعيا واستيعاباً للمشاكل الصحية المعاصرة. وتحدثت د. سهام القرضاوي عميد كلية الآداب والعلوم في كلمتها عن أهداف الندوة المتمثلة في استكشاف وتقصي المرض ومقارنة الإستعدادات المحلية والعالمية لمقاومته .وركزت د. نهلة عفيفي رئيس قسم العلوم الصحية في كلمتها على النجاح الذي حققه برنامج العلوم الحيوية في الحصول على الإعتماد الاكاديمي الكامل من المؤسسة الوطنية للإعتماد الاكاديمي بالولايات المتحدة الاكاديمية (NAACLS) وأشارت إلى أهمية مناقشة موضوع من أهم المواضيع الآنية التي شغلت الرأي العام وتطرقت إلى سبل الوقاية والعلاج . وفي سياق حديثه أشاد د. خالد العلي بسلسلة النجاحات التي حققها البرنامج وكيفية تخطي كافة العراقيل التي صادفت إرساء قواعد البرنامج. وتابع المنتدى فعالياته بتسليط الضوء على اللوائح الصحية الدولية وجائحة إنفلونزا الطيورواستعرض د. جون جبور مستشار طبي للأمراض المتجددة. اللوائح الصحية الدولية وجائحة الإنفلونزا البشرية والتي تهدف إلى الحيلولة دون انتشار المرض على الصعيد الدولي والحماية منه ومكافحته. وقد تضمنت الفعاليات كذلك مداخلات هامة من قبل مجموعة من الدكاترة على رأسهم د. أسماء آل ثاني التي تحدثت عن الخلفية العلمية والتركيب الدقيق للفيروس المسبب لانفلونزا الطيور(H5N1) ود. الشيخ محمد آل ثاني من وزارة الصحة الذي ذكر أن الهيئة الوطنية للصحة تعمل بالتنسيق مع الجهات العالمية للتصدي لحالات الإصابات بأنفلونزا الطيور. هذا وقد ركزت كل المداخلات على خطورة هذا الوباء وتقديم معلومات وافية عنه والخطوات العامة للجائحة وسبل الوقاية منه والعلاجات المتوفرة مع توجيه مجموعة من النصائح والتوصيات وخاصة في دول الخليج العربي


الكلية تنظم لأعضاء هيئة التدريس وأسرهم رحلة ترفيهية لمنتجع السيلين
كتبت إلهام محمد ومريم العلي

نظمت كلية الآداب والعلوم يوم السبت 22 نوفمبر تحت إشراف د. إيمان مصطفوي رئيس لجنة الأنشطة بالكلية رحلة ترفيهية إلى منتجع شاطئ السيلين شارك فيها 56 شخصا من أعضاء هيئة التدريس وأسرهم و من منتسبي الكلية. وقد أشرف على الرحلة أعضاء من لجنة الأنشطة بالكلية وهم د. فاطمة السويدي أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية ود. فهد الجمالي أستاذ مساعد بقسم العلوم البحرية والسيد يوسف السادة منسق الشؤون المالية والإدارية بالكلية


النشاط الثقافي يعرف ببرنامج الصديق الأمثل
كتبت داليا حسن و هاجر شعبان

نظم قسم النشاط الثقافي- بنات- يوم الثلاثاء 18 نوفمبرالجاري لقاء تعريفياً للطالبات لبرنامج "الصديق الأمثل" . وهو عبارة عن منظمة عالمية غير ربحية أنشئت في 1989 على يد أنثوني كندي شرايفر في جامعة جورج تاون الأمريكية و تهدف إلى تحسين حياة الأشخاص المصابين بمرض عقلي وذلك من خلال دمجهم في المجتمع مع أشخاص أسوياء من نفس العمر والجنس وركز اللقاء على تعريف الطلاب على هذه المنظمة و وزعت مجموعة من الاستبيانات لمن يرغب من الطلبة المشاركة في هذا البرنامج. وتعتبر هذه المنظمة حديثة العهد في دولة قطر إذ تم تأسيس فرعها المحلي بالتعاون مع مركز الشفلح ومركز التعلم وإعادة التأهيل. كما أنها موجودة في 50 ولاية أمريكية وفي أكثر من 40 دولة حول العالم. وهي مدراة من قبل طلبة في 430 كلية حول العالم. وقد انضمت جامعة قطر مؤخراً لهذا البرنامج. لمزيد من المعلومات حول البرنامج يرجى استعمال هذا الرابط http://www.bestbuddies.org


افتتاح معرض للرسام الكاريكاتيري عبد العزيز صادق وندوة للداعية العريفي بالأنشطة الطلابية
كتبت هاجر شعبان و داليا حسن

افتتحت اليوم الأحد 23نوفمبر الجاري إدارة الأنشطة الطلابية للبنات معرض للأستاذ عبد العزيز صادق الرسام الكاريكاتيري بجريدة الراية، وسيستمر المعرض لمدة أسبوع سيعرض خلالها الأستاذ عبد العزيز أهم أعماله الكاريكاتورية التي نشرها في جريدة الراية خلال سنة 2008. وقد حضر الافتتاح الدكتور حنا رئيس قسم التربية الفنية والأستاذة جواهر رئيس قسم النشاط الثقافي للبنات والدكتور علي حسن رئيس قسم النشاط الرياضي بنين. والجدير بالذكر أن الأستاذ عبد العزيز صادق يرأس قسم الأنشطة الطلابية للبنين بجامعة قطر. كما نظم النشاط الطلابي للبنات في نفس اليوم ندوة دينية ألقى فيها الشيخ الداعية محمد عبد الرحمن العريفي محاضرة لطالبات الجامعة تحدث فيها عن أهمية الصلاة وضرورة الالتزام بأدائها في أوقاتها. و وعد المحاضر بمناقشة القضايا التي تهم الطالبات في محاضرات قادمة


قسم التربية البدنية و علوم الرياضة بجامعة قطر يستقبل طالبات معهد النور للمكفوفين
كتبت شيرين كحلوت وسناء نسيم

نظمت لجنة الأنشطة الطلابية بالتعاون مع قسم النشاط الرياضي يوم الثلاثاء 18 نوفمبرالجاري ورشة عمل تضمنت العاب ومسابقات بين طالبات معهد النور وطالبات قسم التربية البدنية و علوم الرياضة تحت إشراف الدكتورة/ هناء محمود رئيسة لجنة الأنشطة الرياضية. هذا وقد شرحت الدكتورة/ هناء محمود عن أهداف الورشة المتمثلة في محاولة الدمج بين طالبات معهد النور وبين طالبات القسم في إطار التعاون والعمل بروح الفريق وتنمية بعض السمات النفسية مثل الثقة بالنفس والحماس والمثابرة وإكساب الطالبات خبرة التعامل مع هذه الفئة. وقد تضمنت الورشة أنشطة متنوعة توزعت على اليوم بكامله ابتدأت بالترحيب والاستماع إلى آيات من القرآن الحكيم والنشيد الوطني . ثم القيام بجولة للتعرف على أقسام الصالة الرياضية والمشاركة في مجموعة من الألعاب والمسابقات ثم انتهت الفعالية بتوزيع الهدايا


النشاط الطلابي ينظم حملة "فرحهم بالعيد 2"
كتبت هاجر شعبان وداليا حسن

 زارت اليوم الأحد 23 نوفمبر الجاري طالبات مدرسة البيان الابتدائية بنات قسم الأنشطة الطلابية بجامعة قطر وذلك في إطار حملة "فرحهم بالعيد" والتي تنظمها منتديات جامعة قطر بالتعاون مع إدارة الأنشطة الطلابية وكل من جمعية قطر الخيرية ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية. وتهدف هذه الحملة إلى إدخال الفرح والسرور في نفوس الأطفال الأيتام من أبناء الأسر المتعففة في قطر خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك، ومشاركتهم فرحة العيد ورسم البسمة على شفاههم من خلال توزيع الهدايا عليهم. والجدير بالذكر أن هذه الحملة هي الثانية التي تطلقها الجامعة بعد أن لاقت الحملة الأولى خلال العام الماضي نجاحا باهرا حيث وصل عدد الأطفال الذين ضمتهم الحملة إلى 120 طفلا، و تنوي الحملة الوصول هذا العام إلى 400 طفل بالتعاون مع المؤسسات المشاركة. و أعرب المشاركون من الطلاب في هذه الحملة عن فرحتهم بالتطوع والعمل في هذه الحملة مؤكدين على رغبتهم في إبراز دور الطالب الجامعي في المجتمع والمشاركة في الأنشطة المجتمعية بطريقة فعالة و تطلعهم في التأثير والتأثر بالمحيط الذي يعيشون فيه


 

هيئة التحرير

ليلى جود
مريم دحروج
الهام محمد
مريم العلي
دانة غسان

التغطية الاخبارية:

طالبات مقرر
 "الكتابة لوسائل الاتصال"
الإشراف  
د. توفيق يعقوب


 

للتواصل

كلية الآداب والعلوم

قسم الإعلام وعلم المعلومات

هاتف: 4852217
البريد الاليكتروني: MCOM.Newsletter@qu.edu.qa