السنة الأولى - العدد 2

التاريخ:  18/11/2008

 

 


نشرة إخبارية تدريبية تصدرها طالبات برنامج الإعلام
مقرر الكتابة لوسائل الاتصالMCOM 223


 

في هذا العدد ...

 

لجنة اعتماد كندية تزور قسم الكيمياء وعلوم الأرض
كتبت نور محمد أبو عاصي و ريهام هشام ابراهيم:

استقبل قسم الكيمياء و علوم الأرض لجنة الاعتماد الأكاديمي التابعة للجمعية الكندية للكيمياء (CSC Canadian Society of (Chemistry وقد بين د متولي نور رئيس القسم أن الوفد قام طيلة الأسبوع الماضي يتقييم البرنامج فزار المعامل و المختبرات و عاين الأجهزة المستخدمة و مدى جودتها كما أجرى العديد من المقابلات مع أعضاء هيئة التدريس و الطلبة للخروج بصورة متكاملة حول كل فعاليات القسم التدريسية والمعملية و مستويات الأداء مقارنة بالجامعات الكندية. كما اطلع الوفد على المكتبة و محتوياتها و على معامل الحاسب. وقد استقبلت د سهام القرضاوي عميدة الكلية اللجنة الكندية برئاسة البروفسور ماكانتوش و عضوية البروفسور لبسون يوم الاثنين 15 نوفمبر و يطمح القسم للحصول على الاعتماد الأكاديمي لكي يؤكد على النوعية المتميزة للتدريس التي توفرها جامعة قطر في هذا المجال و المستوى المتميز لخريجي القسم.
 

د إيمان مصطفوي: الكلية تقدم كل الدعم لأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية
كتبت إلهام محمد ومريم العلي

أكدت د إيمان مصطفوي العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية الآداب و العلوم أن الكلية حريصة على تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في المؤتمرات و الندوات العلمية المتخصصة خارج الدولة أو دأخلها على اعتبار أن هذه المشاركات جزء لا يتجزأ من مهام عضو هيئة التدريس بالإضافة إلى مهامه التعليمية.و قد رصدت الكلية على مستوى مختلف الأقسام و التخصصات مبالغ ضخمة لهذا الغرض و يتم بناء على ذلك تغطية نفقات مشاركة الباحث في حالة تقديمه ورقة بحثية . و أكدت د إيمان على تكافؤ الفرص بين كل الهيئة التدريسية في الحصول على دعم الكلية علما أن بعضهم يحصل على دعوات رسمية خاصة من قبل منظمي الدورات والمؤتمرات.
و ابرز العميد المساعد دور الكلية بخلق أجواء من الألفة والمودة بين أعضاء هيئة التدريس من خلال تنظيم رحلات ترفيهية مثل رحلة السيلين كما ستنظم يوم السبت القادم و زيارات أخرى كذلك لقناة الجزيرة و للمتحف الإسلامي بعد افتتاحه.


كتبت إلهام محمد ومريم العلي

نظمت لجنة الندوات بالكلية يوم الأربعاء 12 نوفمبر ندوة بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري وألقى الندوة د.حمود علي زرعي استشاري ورئيس قسم الغدد الصماء والسكري بمؤسسة حمد الطبية ورئيس اللجنة العلمية –الجمعية القطرية للسكري. وأكد المحاضر على أن 15% من سكان قطر يعانون من مرض السكري وهو ضعف النسبة السائدة في الغرب . ومن المتوقع حدوث زيادة كبيرة حتى عام 2010 ، وأن العادات الصحية الغدائية وقلة الحركة وراء هذه الزيادة المقلقة. واستعرض الأنواع الثلاث لمرض السكري وهم النقص التام أو عدم إفراز هرمون الأنسولين ويصيب الأطفال والشباب في سن المراهقة ، ويكون علاجة بأبر الأونسلين. ثم الإفراز المحدود للأنسولين وهو الأكثر انتشارا إذ يصيب 90% من مرضى السكري. أما النوع الثالث فهو سكر الحمل.
و تطرق المحاضر إلى أعراض مرض السكري وأسبابه ومن أهمها الأسباب الوراثية ونقص في نسبة الأنسولين أو عدم فعاليته أو الوزن الزائد مع قلة الحركة. وأكد المحاضر على ضرورة الاهتمام بمرض السكري وإيجاد سبل الحماية اللازمة لما له من تأثيرات مدمرة على أعضاء الجسم المختلفة مثل العين ، الكلى، القلب ،الأوعية الدموية وكذلك الأعصاب ويمكن أن تؤدي الإصابة بداء السكري إلى فقدان البصر والجلطات الدماغية وبتر أحد الأطراف وخاصة السفلية منها و في حالة السيطرة غير الفعالة ربما يفضي إلى الموت.
وفي سياق حديثه عن طرق ووسائل العلاج أكد الدكتور/ حمود علي زرعي كخطوة أولى على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة لمدة ساعتين ونصف في الأسبوع وفي مرحلة ثانية يتم اللجوء إلى الحبوب التي تساعد على إفراز الأنسولين وامتصاص المعدة للسكر، وفي مرحلة متأخرة تصبح حقن الإنسولين المساعد الوحيد على التخفيف من آلام وآثار داء السكري.
كما تضمنت الندوة توجيه مجموعة من النصائح في مقدمتها العناية الذاتية والتركيز على الناحية التثقيفية من خلال مطويات متواجدة في العيادات والمستشفيات وفي مقر"الجمعية القطرية للسكري" لرفع الوعي وزيادة المعلومات عن مرض السكري والأسباب و الأعراض وطرق الوقاية والعلاج.
وفي نهاية الندوة التي أدارتها د.أسماء علي آل ثاني أجاب د.حمود علي زرعي على تساؤلات الحضور ومداخلاتهم هذا وقد حضر الندوة د.كلثم الكواري أستاذ مساعد في برنامج خدمة اجتماعية ورئيس لجنة الندوات العلمية وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس إلى جانب حشد كبير من الطالبات من تحصصات مختلفة.


أساليب تدريس العربية محور الندوة العلمية الثانية لقسم اللغة العربية
كتبت عائشة العبيدلـي و آمنـة المطـوع

نظمت اللجنة الثقافية بقسم اللغة العربية يوم الاثنين 10 نوفمبر الجاري ثاني ندواتها العلمية لهذا الموسم الثقافي بعنوان " تجارب ذاتية في تدريس اللغة العربية وآدابها" و شارك فيها كل من د. سلامة السويدي و د. نصر الدين صالح و د. عبد السلام حامد و د. محمد مصطفى سليم و عقب على المداخلات الدكتور علي الكبيسي في حين أدار د احمد سعد الحوار.

وتحدث المحاضرون عن تجاربهم الذاتية في تدريس اللغة العربية, حيث ركز الدكتور محمد مصطفى سليم على الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وما يمكن أن يؤدي إليه الإسراف في استخدام خدمات نظام البلاك بورد.و استعرض الدكتور نصر الدين صالح بعض العوامل ذات الفعالية في التدريس والتي استمدها من خبرته الطويلة. وطرح الدكتور عبد السلام حامد مسالة تعليم اللغة العربية عن طريق جعلها لغة الممارسة الدائمة و قدم في هذا الصدد تصورا متكاملا لإمكانية تطبيق هذه الفكرة عمليا على ارض الواقع وعرض لوسائل تقويم نتائجها. و أشارت الدكتورة سلامة السويدي إلى أهمية سوق عكاظ في إتاحة الفرصة للغة العربية لأداء دورها الإعلامي وتحدثت عن زيارتها لهذا المعلم التاريخي وحرصها على تصوير ما بقي من آثاره وذلك لإيمانها أن رؤية المكان تؤثر تأثيراً بالغاً في تناول موضوعات الأدب القديم.


قسم اللغة العربية يشارك في الصالون الثقافي بالرميلة
كتبت عائشة العبيدلي و آمنة المطوع

شارك الدكتور علي الكبيسي رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم- جامعة قطر في ندوة بعنوان "الأخطار المحدقة بلغتنا العربية" وذلك يوم الأربعاء 12نوفمبر الجاري بمقر الصالون الثقافي بحديقة الرميلة.
ذكر الدكتور علي الكبيسي في بداية مداخلته أهمية اللغة للإنسان حيث أنها تعد سمة من سماته وترتبط بعقله وفكره وذكر أن هناك العديد من الأبحاث التي تجرى في الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة العلاقة بين اللغة والذهن. وتطرق بعد ذلك للسمات الخاصة باللغة العربية والتي تميزها دون سائر اللغات الأخرى وركز على ثلاث سمات وهي أن اللغة العربية مرتبطة بالقران الكريم بالإضافة إلى أنها لغة الحضارة العربية والإسلامية وركز على أن الله قيض رجالاً اهتموا بها وقدروها واقبلوا على تعلمها وتعليمها وبذلوا جهودا كبيرة في التأليف فيها في شتى المجالات والترجمة من اللغات الأخرى كاليونانية وبذلك أصبحت اللغة العربية لغة الحضارة. و تتمثل الميزة الثالثة في أن اللغة العربية هي مستودع التراث العربي وتمثل بالنسبة لنا الماضي والحاضر والمستقبل. وفي نهاية حديثه أشار الدكتور علي إلى أهم الصعوبات التي واجهت اللغة العربية هي الدعوة إلى العامية و إلى الكتابة بغير اللغة العربية, والادعاء بصعوبة اللغة العربية.
و تجدر الإشارة أنه شارك في هذه الندوة إلى جانب د علي الكبيسي كل من الدكتورة ثناء انس الوجود رئيس قسم اللغة العربية بجامعة عين شمس والسيدة أسماء بن قادة متخصصة في العلوم السياسية ومنتجة برامج لقناة الجزيرة الفضائية.


الإستعدادت لليوم الثقافي المفتوح بقسم اللغة العربية

كتبت آمنة المطوع وعائشة العبيدلي

عقـدت اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الثقافي المفتوح بقسم اللغة العربية اجتماعاً تنسيقياً لمناقشة الفقرات والخطط المقترحة لهذا اليـوم بحضـور كل من الدكتورة مريم النعيمي منسقة اليوم الثقافي والدكتور عبد السلام حامد بالإضافة إلى الدكتور رشيد بلحبيب . حيث سيتضمن اليوم الذي سيُقام في شهر أبريل 2009 محاضرات ثقافية وعرضاً لأنشطة الطالبات المكتوبة إضافة لعرض مسرحي من انجاز الطالبات. وستُنظم أيضاً مسابقة شعرية تعتمد على حفظ الطالبات للشعر العربي ومعرضين للصور أحدهما يتضمن صور الصناعات التقليدية في دولة قطر والآخر يضم صوراً للخط العربي وغيـرها من الفقرات الأخرى. يذكر أن قسم اللغة العربية اعتـاد تنظيم هذا اليوم الثقافي في كـل عام دراسي.


محمد كريشان في حوار مع طلاب وطالبات الإعلام

استضاف نادى الصحافة فى قسم الاعلام، الصحفي البارز الأستاذ محمد كريشان المذيع فى قناة الجزيرة الفضائية ، حيث اجتمع فى حلقة نقاشية بطلاب وطالبات القسم بحضور الدكتورة سهام يوسف القرضاوى عميد كلية الآداب والعلوم وعدد من الدكاترة هيئة التدريس ، وحضور كبير من الطلاب، وكان الأستاذ محمد كريشان استعرض خلال الندوة مسيرته الصحفية ، وكيف وصل إلى ما وصل إليه من نجاح، مبينا الصعوبات والعراقيل امام الصحفى للوصول إلى الشهرة، وبين الدعائم الأساسية للصحفى الناجح وما يقتضيه ذلك من سلوك ومعاملات ،كما وضع كريشان مبادئ ومعايير مهمة في حياة الاعلامي مركزا على جانب المهنية والموضوعية لدى الصحفى حيث وضع أسسا وصفها بالمثلث الذهبي للصحفى وخاصة فى فن إجراء المقابلات، وهي التحضير والاستماع والتفاعل. وكانت قد انهال علي كريشان وابل من الاسئلة من الطالبات اللاتى سعين بنهم لمعرفة الجوانب المختلفة لحياة الاعلامي البارز، فتنوعت الاسئلة فى المجال المهنى حتى وصلت إلي حياة كريشان الاجتماعية، مرورا بحياته الشخصية مقدما نموذجا متكاملا للصحفى القدير ليتمنى جميع الحضور من طلاب وطالبات الإعلام بلوغ هذا المقام.
وتأتى هذه الندوة كفاتحة مشوار للأنشطة التى يعتزم نادي الصحافة القيام بها فى الجامعة ، ويعد نادي الصحافة ناديا طلابيا تأسس فى قسم الاعلام العام الماضى ليبدأ أنشطته مع هذا الفصل الدراسى ، وتعد هذه البداية موفقة حيث لاقت قبولا طلابيا وتفاعلا بينا باعتبارها قضية تلمس واقع التخصص ومتطلباته.


برنامج الإعلام يشارك في مؤتمر الرابطة العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال AUSACE
كتبت العنود و مريم النعيمي

يشارك برنامج الإعلام بجامعة قطر في مؤتمر الرابطة العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال AUSACE والذي يعقد في ريشمون بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية من 13 إلى 18 نوفمبر 2008 .
ويمثل برنامج الإعلام في هذه التظاهرة العلمية د.أشرف جلال ويقدم بحثا حول " تغطية وسائل الإعلام للتعديلات الدستورية في مصر و أثاراها على اتجاهات الجمهور نحو المشاركة السياسية" . اختار الباحث هذا الموضوع لأنه يعتبر أن ديمقراطية الاتصال تتطلب ليس فقط التأكيد على المعرفة وإنما قيام وسائل الإعلام بتغطية و تناول القضايا بطريقة تمكن الجمهورمن فهمها .وتوصل في البحث إلى أن طريقة معالجة التعديلات الدستورية في مصر كانت مبتورة حيث أن وسائل الإعلام قدمت الرسائل بطريقة لم تمكن الجمهور العادي من فهمها وبذلك ازدادت الفجوة بين المثقفين و الأميين سياسياً بشكل خاص و الأميين أبجدياً بشكل عام .كما سيشارك الباحث في جلسة رئيسية أخرى في المؤتمر يقدم فيها ورقة حول " استخدام تكنولوجيا الاتصال في دول الخليج العربي " بالتطبيق على دولة قطرحيث سيتطرق لاستخدام طلاب جامعة قطر للموقع الإلكتروني ونظام البنر و البلاك بورد .


برنامج الشؤون الدولية يشارك في مؤتمر حول "الجنرال ديغول و العالم العربي"
كتبت إيمان أبو جسوم و سارة آل سعد

شارك د محي الدين الحضري أستاذ الدبلوماسية والعلاقات الدولية بقسم الشؤون الدولية في المؤتمر العربي الفرنسي حول الرئيس الفرنسي الأسبق الجنرال ديغول و العالم العربي الذي نظمه كل من فرع جامعة السربون بأبوظبي و مؤسسة شارل ديغول و معهد العالم العربي بباريس و مركز الدراسات والبحوث الإستراتيجية بأبوظبي .
و قد تناولت الدراسة التي تقدم بها د الحضري أزمة بنزرت الدولية بين فرنسا و تونس التي اندلعت في 1961 و مختلف تأثيراتها و انعكاساتها على الوضع الإقليمي في المغرب العربي و العلاقات الدولية السائدة آنذاك في سياق الحرب الباردة بين واشنطن و موسكو.و قدمت في هذه الندوة العديد من البحوث حول سياسات الجمهورية الخامسة تجاه قضايا التحرير الوطني العربية في كل من بلاد المغرب العربي و سوريا و لبنان و الصراع العربي الإسرائيلي و الأزمات التي اندلعت اثر تأميم قناة السويس و اندلاع ثورة الجزائر.و قد شارك في هذه الندوة عدد كبير من الباحثين و الاكادميين إضافة إلى عديد الساسة و السابقين في كل من فرنسا و الدول العربية


د.ستيفن من برنامج الشؤون الدولية يحاضر في المركز الثقافي البريطاني
كتبت إيمان إبراهيم بوجسوم وسارة جاسم آل سعد

ألقى د.ستيفن الأستاذ المساعد في برنامج الشؤون الدولية محاضرة في المركز الثقافي البريطاني حول التعليم في قطر يوم الأحد 9 نوفمبر وتطرق فيها إلى تطور مناهج التعليم في قطر وتطورها.
كما ألقى محاضرة في جامعة" جورج تاون" بالمدينة التعليمية حول السياسة في الخليج حضرها طلاب العلوم السياسية في هذه الجامعة.


حلقة نقاش بين طالبات وأساتذة برنامج الشؤون الدولية
كتبت إيمان إبراهيم بوجسوم و سارة جاسم آل سعد

نظم برنامج الشؤون الدولية يوم الخميس 13 نوفمبر حلقة نقاش بين طالبات و أساتذة القسم تداولوا فيها العديد من الأمور المتعلقة بالبرنامج ومشاكل الطلبة والحلول المقترحة. والجدير بالذكر أن مثل هذه الاجتماعات دورية وتهدف إلى تعميق التواصل بين الطالبات والأساتذة وتسهم في معالجة المشاكل التي يواجهونها.


نادي اللغة الإنجليزية يبدأ فعالياته بعرض فيلم
كتبت روضـة الكبيسي وكـــمام الغـانم

أشرفت د. ميرا الكواري على أولى فعاليات نادي اللغة الإنجليزية وهي عرض فيلم "Bride&prejudice" الأميركي الهندي والذي تم عرضه بناء على اختيار الطالبات. وكان ذلك يوم الخميس 5 نوفمبر الجاري بحضور عدد من الطالبات كان من ضمنهم مجموعة كبيرة من طالبات التأسيسي اللاتي كلفن بكتابة تقرير مختصر عن الفيلم.


شفرة دافنشي محور نقاش نادي الكتاب بقسم اللغات الأجنبية الشهر القادم
كتبت روضة الكبيسي و كمام الغانم

سيكون كتاب "شفرة دافنشي" للروائي دان براون محور نقاش نادي الكتاب بقسم اللغات الأجنبية الذي سيعقد جلسته في منتصف شهر ديسمبر القادم.
وقد اختيرت هذه الرواية لتوفر نسخة مترجمة للعربية مما سيسهل الاطلاع عليها من قبل العديد من الطالبات من خارج القسم وتمكينهن بذلك من تذوق هذه النوعية من الأعمال الأدبية الراقية و المشاركة في النقاش
والجدير بالذكر أن الدكتور روبرت هاربول عضو هيئة التدريس بقسم اللغات الأجنبية يشرف على هذا النادي.


التحاق طلبة من الجامعة الماليزية بقسم غير الناطقين باللغة العربية
كتبت أميمة سعيدي و هبة الناصر

التحق فريق من الطلبة من ماليزيا بقسم اللغة العربية لغير الناطقين بها وهو مكون من ثمان طالبات و عشرة طلاب وبمعية اثنين من الأساتذة وذلك لقضاء دورة تدريبية مكثفة لتحسين اللغة العربية لديهم لمدة شهر وقد أُجري لهم اختبار في اللغة و ذلك لتحديد المستوى.وتندرج هذه الزيارة ضمن التبادل الثقافي بين جامعة قطر والجامعات الماليزية.


طلبة قسم غير الناطقين باللغة العربية في رحلة لمتحف الشيخ فيصل
كتبت أميمة سعيدي و هبة الناصر

قام قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها بتنظيم رحلة لستين من طلبة القسم لمتحف الشيخ فيصل في الشحانية وذلك صبيحة يوم الأحد.
وقد اطلع الطلبة على أجنحة المتحف المختلفة وأهمها جناح المخطوطات والمتحجرات والعملات النقدية والأزياء بالإضافة إلى جناح السلاح و تخلل ذلك استراحة غداء. وقد استمتع الطلبة بالرحلة والتي كانت فرصة للتعارف وتعزيز العلاقات. وقد رافق الطلبة كل من الأساتذة د.عبدالله عبدالرحمن ود.عبدالقادر أبوشريفة ود. رشا عباس. وتعتبر هذه الرحلة من الرحلات العلمية الثقافية التي تندرج ضمن الرحلات اللاصيفية التي يقيمها القسم والتي تهدف إلى إثراء المخزون المعرفي والثقافي للطلبة.


محاضرة حول الأسود بقسم العلوم البيولوجية و البيئية
كتبت مريم محمد و رئل الجرداني

قدم الدكتور نوبو يوكي ياما غوشي محاضرة في قسم العلوم البيولوجية والبيئية يوم الاثنين 10 نوفمبر الجاري تحت عنوان " بزوغ وانهيار إمبراطورية الأسود ".و تحدث الدكتور نوبو عن ظروف ظهور هذه الفصيلة و كيف وصلت هذه الإمبراطورية من القوة والتوسع حتى امتدت إلى أنحاء واسعة من الأرض. وقد ركز الدكتور نوبو على أن مستقبل هذه الأسود يقع في أيدينا ونحن القادرون على تأمين استمراريتها طالما واصلنا الاستمرار في عملية المحافظة على هذا الفصيلة وإجراء البحوث حولها.وحضر المحاضرة مجموعه من الأساتذة وعدد من الطالبات.


خريجة من جامعة قطر تعرض لوحاتها التراثية بالنشاط
كتبت داليا حسن و هاجر شعبان

نظم قسم النشاط الثقافي والاجتماعي بالنشاط الطلابي – بنات - بالتعاون مع قسم الخريجين في قسم الأنشطة الطلابية معرضا للوحات الخريجة الفنانة وضحى السليطي نائب رئيس القسم الفني بإدارة شؤون الشباب بوزارة الثقافة و الفنون و التراث وذلك يوم الاثنين 10 نوفمبر الجاري .
وقد افتتح المعرض د حنا رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية و د يوسف العبدالله منسق برنامج التاريخ بالجامعة و أ عبدالعزيز صادق رئيس قسم النشاط الثقافي و الإجتماعي بإدارة الأنشطة الطلابية. وركزت الفنانة التشكيلية في لوحاتها على الزخارف الموجودة في ثوب المرأة القطرية واستثمار ذلك فنيا حيث أنها ترى بأنها فكرة جديدة لم يتطرق لها أحد من قبل فأحبت أن تنفرد بهذا العمل. الفنانة وضحى السليطي - خريجة كلية الآداب قسم التاريخ - لها العديد من المشاركات في العديد من المعارض وتتميز بأن لوحاتها تتمحور على موضوع واحد ولكن مع التنويع في الأسلوب. كما ويعتبر هذا المعرض هو المشاركة الأولى للفنانة في جامعة قطر لذلك فهي تتوجه بجزيل الشكر والامتنان للجامعة التي أتاحت لها الفرصة في عرض لوحاتها.


النشاط الرياضي في أسبوع
كتبت شيرين جمال وسناء القرة

صرحت رئيسة قسم النشاط الرياضي أ مها الكعبي عن افتتاح قاعة رياضية تتوفر فيها جميع الأجهزة الرياضية الحديثة.
وأضافت أنه من المشاريع العديدة التي يسعى إليها النشاط الرياضي في بداية شهر ديسمبر إقامة "دوري الكليات" الذي يهدف إلى تعزيز روح المنافسة و الثقة بالجماعة. أما بالنسبة لدورة الإيروبيك لإنقاص الوزن والتي سبق الإعلان عنها فقد بدأت هذا الشهر وسوف تستمر إلى ديسمبر القادم في مبنى الأنشطة الرياضية كل يوم ثلاثاء لمدة ساعة مقسمة على مجموعتين تبدأ المجموعة الأولى من الساعة 10 صباحا والمجموعة الثانية الساعة 2 ظهرا ، هذا وقد وصل عدد الطالبات المشاركات في كلا المجموعتين إلى 15 طالبة.كما أعلنت أ مها عن تأجيل فكرة عمل معرض الصحة و الرياضة بسبب ظروف خاصة ولكن أضافت أن القسم سيعاود النظر في الفكرة وذلك لأهميتهما وخاصة للطالبات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هيئة التحرير

ليلى جود
مريم دحروج
الهام محمد
مريم العلي
دانة غسان

التغطية الاخبارية:

طالبات مقرر
 "الكتابة لوسائل الاتصال"
الإشراف  
د. توفيق يعقوب


 

للتواصل

كلية الآداب والعلوم

قسم الإعلام وعلم المعلومات

هاتف: 4852217
البريد الاليكتروني: MCOM.Newsletter@qu.edu.qa