السنة الثانية  - العدد 13                                                                                                                                         

                    التاريخ10/1/2010


نشرة إخبارية تدريبية يصدرها طلبة برنامج الإعلام
مقرر الكتابة لوسائل الاتصالMCOM 223



خطوة على الدرب...

بقلم هيئة التحرير

صورة من النشرة السابقةينتهي الفصل الدراسي و تنتهي معه تغطياتنا لأحداث و فعاليات الكلية و نقدم لكم اليوم آخر أعداد نشرة "أخبار الآداب والعلوم" التي تعودتم على تلقيها أسبوعيا عن طريق بريدكم الالكتروني. لقد انطلقت هذه النشرة في فصل خريف 2008 من السنة الجامعية الماضية و عاودت الظهور مع بداية خريف 2009 و استخدمت كفضاء تدريبي و تطبيقي لمقرر "الكتابة لوسائل الاتصال" ببرنامج الإعلام و الذي يتسم بجانب عملي واضح. و تمكننا من خلالها التمرس على مختلف جوانب العمل الصحفي بدءا بكيفية التعامل مع المصادر والحصول على المعلومة، و صولا إلى مرحلة الصياغة النهائية للخبر أو التقرير. لقد تعلمنا الكثير الكثير، كل أسبوع، عند إعدادنا لهذه النشرة... تعلمنا حتى من أخطائنا وهفواتنا و ما أكثرها... و لا يمكن للمرء أن يتعلم بدون أن يرتكب أخطاء. و نود أن نتوجه هنا إلى أستاذنا د. توفيق يعقوب، مدرس المقرر، الذي لم يبخل علينا قط بنصائحه و توجيهاته و تشجيعه الدائم...
لقد مثل إعدادنا لهذه النشرة من ألفها إلى يائها بداية لنا في مجال الصحافة والإعلام و خطوة أولى على دربها الطويل...

 

في هذا العدد

 


ادوارد سعيد وصورة العرب و المسلمين في الإعلام الغربي محور الندوة التاسعة للآداب والعلوم
كتبت: بسنت إسماعيل

أ. بيتر مانيغقدم الأستاذ بيتر مانيغ الأستاذ الزائر بقسم الإعلام والمعلومات في إطار الندوة التاسعة لكلية الآداب و العلوم محاضرة تناول فيها اتجاهات البحث في صورة العرب والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية انطلاقا من دراسات ادوارد سعيد.
وتحدث المحاضر عن سعيد و خلفيته الفكرية كمثقف طبقت شهرته الآفاق و انتشر بشكل مكثف من خلال كتاباته و مداخلاته و حواراته في مختلف وسائل الاتصال المطبوعة والمسموعة والمرئية.ثم ركز على كتابه حول الاستشراق الذي نشر في 1978 و الذي وضح فيه كيف أن نظرة الثقافة "الغربية" - ممثلة في الرواية و الشعر و الدراما والسينما و الصحافة والتلفزيون " للشرق" أو "المشرق" كانت مشبعة بالعنصرية، مؤكدا أن هذه العنصرية كانت ذات طبيعة بنيوية و متأصلة في الفكر الغربي و تنمو بشكل منتظم جيلا بعد جيل و تفرض أساليب تحليلها و طروحاتها على أنها محايدة، و كان سعيد متأثرا في ذلك بتيار ما بعد البنيوية الفرنسي ممثلا في كل من دريدا و فوكولت.
و تطرق أ. مانيغ للثورة الإيرانية و طريقة تغطية أحداثها من قبل الإعلام الغربي عموما و الإعلام الأمريكي على وجه التحديد و كيف أنها مثلت منعرجا هاما في مسار ادوارد سعيد الفكري: فقد ابتعد عن "الاستشراق النظري" ليدخل مرحلة "الاستشراق التطبيقي" و أن يحلل أحداث الثمانينيات و تغطيتها من طرف الإعلام الغربي في كتابه الشهير "تغطية الإسلام" ( Covering Islam ). و قد اثر لاحقا أسلوب تحليله للمضامين الإعلامية في أجيال كاملة من الباحثين الأكاديميين كما مولت المئات من الدراسات التي نهجت نهجه، من قبل اعرق الجامعات و جانب من الحضورأرقى مراكز البحوث و لعل دراسات جاك شاهين، الباحث الأميركي ذات الأصول اللبنانية، لسينما هوليود و الصورة المحرفة التي تقدمها للعرب و المسلمين أفضل مثال على ذلك. كما اعتبر المحاضر نفسه في نفس هذا الإطار النظري لاسيما في كتابه الذي نشره في 2006 تحت عنوان "نحن و هم: وسائل الإعلام والمسلمين والشرق الأوسط" ( Us and Them: Medias, Muslims and the Middle East ) و حلل فيه أسباب الأحداث العنصرية التي اندلعت بسيدني باستراليا ضد المسلمين والعرب...
و تطرق المحاضر في الجزء الثالث من محاضرته إلى النقد الذي وجه إلى طروحات ادوارد سعيد قبل أن يتقدم بمجموعة من المقترحات لتصحيح هذه الصورة المشوهة التي تقدمها وسائل الإعلام الغربية للعرب والمسلمين و منها أن تصر قناة الجزيرة الدولية على خطها الحالي المتميز عن السي أن أن و عن البي بي سي و أن لا تنصاع للضغوطات المختلفة كشرط لكي تصبح "مقبولة" من وجهة النظر الغربية كما اقترح مزيدا من التعاون بين مختلف وكالات الأنباء العربية لكي تصبح بديلا معقولا للوكالات الدولية الكبرى.
و قد أدار هذه الندوة د. محمد المصري و حضرتها د. شيخة بنت جبر آل ثاني نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية و د. سهام القرضاوي عميد الآداب والعلوم و و ثلة من أعضاء هيئة التدريس
.



قهوة مع العميد
كتبت:
بسنت إسماعيل

بعض أعضاء هيئة التدريس بقسم الأعلام والمعلومات مع د.سهام القرضاويبمناسبة انتهاء الفصل الدراسي الأول و قبل الدخول في فترة الامتحانات، دعت د. سهام القرضاوي عميد كلية الآداب والعلوم صبيحة الأربعاء 6 يناير، أعضاء هيئة التدريس و الموظفين بالكلية إلى حفل شاي بالحديقة المحاذية لمبنى العلوم. وقد حضر اللقاء د. شيخة بنت جبر آل ثاني نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ود.حميد المدفع نائب رئيس الجامعة لشؤون الإدارة ورؤساء الأقسام وحشد من الهيئة التدريسية والموظفين. و كان هذا اللقاء فرصة للعديد من الحاضرين لالتقاط صور تذكارية مع د سهام التي ستغادرنا في رحلة علمية إلى إحدى الجامعات الأمريكية بعد أن استقالت من عمادة الآداب والعلوم.

 

 



انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لقسم الإعلام
كتبت: غادة غلاب وأفنان الخطيب

اجتمع مجلس المستشارين لقسم الإعلام لمناقشة سير العملية التعليمية والأهداف المراد تحقيقها في القسم.
وتناول الاجتماع بعض الملاحظات المتعلقة بالمناهج الدراسية المتبعة في قسم الإعلام ومدى ملائمتها لسوق العمل ، كما ناقش الخصائص المطلوب توفرها في خريجي الإعلام ، بالإضافة إلى اقتراح بعض المواقع لإتاحة فرص التدريب العملي لطلاب وطالبات القسم. و الجدير بالذكر انه تم تشكيل هذا المجلس كأحد متطلبات الاعتماد الأكاديمي و يضم عددا من الإعلاميين البارزين والمسئولين عن بعض المؤسسات الإعلامية في دولة قطر و يهدف إلى تقديم المشورة للقسم من اجل تحسين أدائه في تأهيل كوادر المستقبل بما يتلاءم مع احتياجات المؤسسات الإعلامية و مع المعايير المهنية السائدة.
والجدير بالذكر أن هذا المجلس مكون من نخبة من العاملين في المؤسسات الإعلامية بالدولة و من الأكاديميين المتخصصين في مجال الإعلام وهم أ. أحمد الحمر المدير السابق لوكالة الأنباء القطرية و أ. عبد العزيز المحمود رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية و أ. محمد ننابهي رئيس تحرير موقع الجزيرة نت الانجليزي و أ. جاسم فخرو مدير الاتصال بالمجلس الأعلى للصحة و جراهام ماهر من شركة الاتصالات فودافون و د. رتشارد روث مساعد العميد للصحافة في جامعة نورث وسترن بالدوحة.



د. سعدية مالك تشارك في المؤتمر الإقليمي لليونسكو في البحرين
كتبت: أفنان الخطيب وغادة غلاب

شاركت الدكتورة سعدية مالك، رئيسة قسم الإعلام والمعلومات بجامعة قطر في المؤتمر الإقليمي التشاوري حول إمكانية تطويع نموذج منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) لتدريس الصحافة والإعلام بدول مجلس التعاون الخليجي، والذي عقد في البحرين.
و قد انعقد المؤتمر بدعوة من جامعة البحرين بالتعاون مع اليونسكو وبحضور ممثلين عن كليات وأقسام الإعلام والاتصال ومراكز التدريب والإنتاج الإعلامي الخليجية، وبمشاركة د. عبد الواحد خان مساعد المدير العام للإعلام والاتصال باليونسكو.
و قد وناقش المشاركون في هذا المؤتمر وثيقة اليونسكو المعروفة باسم " منهاج نموذجي لتدريس الصحافة " انطلاقا من قناعتهم بأهمية تطوير البرامج الأكاديمية في مجال الإعلام والاتصال و مواكبة التطورات المتسارعة في هذا الحقل.
وخرج المشاركون من المؤتمر بعدد من التوصيات و منها التأكيد على الهوية الحضارية والثقافية العربية والإسلامية في مناهج تدريس الصحافة والإعلام والتركيز على التطبيقات العملية و الثقافة العامة.

 

 



د. هشام عزمي يشارك في المؤتمر العشرين للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
كتبت: أفنان الخطيب وغادة غلاب

شارك د. هشام عزمي منسق برنامج علم المعلومات بصفته نائبا لرئيس الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في أعمال المؤتمر العشرين لهذا الاتحاد الذي انعقد بالدار البيضاء بالمغرب الأقصى تحت عنوان: " نحو جيل جديد من نظم المعلومات والمتخصصين : رؤية مستقبلية".
وقد شارك في أعمال هذا المؤتمر الذي نظم بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية ومؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية - أكثر من 450 مشارك يمثلون 16 دولة عربية هي : الأردن ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين ، تونس ، الجزائر ، السعودية ، السودان ، سوريا ، عمان ، فلسطين ، قطر ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، مصر بالإضافة إلى الدولة المضيفة المملكة المغربية وعدد من المؤسسات والمنظمات المغربية والعربية والدولية. وشهد المؤتمر مساهمات علمية غير مسبوقة في تاريخ الإتحاد ، حيث بلغ عدد الأوراق البحثية 78 ورقة نوقشت من خلال 17 جلسة علمية.
كما أقيم على هامش المؤتمر العديد من المعارض كمعرض القدس بمناسبة إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية، ومعرض تقنية المعلومات وخدمات المكتبات. بالإضافة إلى عقد ورشة عمل لأعضاء الفهرس العربي الموحد وورشة عمل بعنوان ""الويب الدلالي وتطبيقاته في المكتبات والمعلومات".

 

 


دكتور محمود قلندر يحاضر حول وسائل الاتصال و المجتمع
كتبت: أفنان الخطيب وغادة غلاب

د.محمود قلندرفي إطار فعاليات لجنة الندوات العلمية بقسم الإعلام والمعلومات قدم د. محمود قلندر محاضرة حول وسائل الاتصال و المجتمع حضرها ثلة من أعضاء هيئة التدريس.
و تطرق المحاضر لخصائص المجتمع والأنساق التي تؤثر في تكوينه وتطوره كالنسق السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، مشيرا إلى ان هذه الخصائص والأنساق تلعب دورا كبيرا في التأثير على سياسات الاتصال والإعلام الداخلي مما سيحدد نوعية وسائل الاتصال الملائمة للمجتمع كالإذاعة والتلفزيون والانترنت. وبناء على التفاعل بين تلك العوامل، يتم اختيار الأنظمة والسياسات التحريرية المناسبة المتبعة ، كما أن هذه الخيارات والتفاعلات ستؤثر على المحتويات والمواد الإعلامية المختارة كما تحدد مستويات الرقابة المفروضة على بعضها. و اختتم الدكتور قلندر حديثه بتوضيح أن هذه الأنظمة تختلف في انغلاقها أو انفتاحها، من مجتمع لآخر حسب المعطيات السياسية و الاجتماعية والثقافية والدينية لكل مجتمع. 

 



طالبات برنامج الإعلام ينهين حملة "توقف عن الخوف" في المدارس
كتبت: أفنان الخطيب وغادة غلاب

ملصق الحملةأنهت مجموعة من طالبات العلاقات العامة ببرنامج الإعلام تطبيق حملة "توقف عن الخوف" في مجموعة من مدارس و رياض الأطفال بالدوحة بهدف توعيتهم بمرض أنفلونزا الخنازير الذي يسببه فيروس H1N1
فقد تم إجراء الحملة يوم الثلاثاء 3 يناير في كل من روضة رياض الصالحين و مدرسة المنار الابتدائية ثم انتقلت في اليوم التالي إلى روضة النهضة المستقلة للبنات و مدرسة النهضة الابتدائية للبنات و اختتمت يوم الخميس 5 يناير بمدرسة جوعان الابتدائية للبنين و مدرسة الإسراء الابتدائية للبنات.
و استهدفت الحملة بالأساس الأطفال المتراوحة أعمارهم من 3 إلى 7 سنوات. و قد استخدمت مع أطفال رياض الأطفال أساليب الاتصال المواجهي بالدرجة الأولى لعدم إلمامهم بالقراءة والكتابة: فتم تقديم مسرحية قصيرة حاول القائمون على الحملة تمرير الرسالة المتمثلة في أن المرض ليس خطيرا كما يصوره البعض شريطة التمكن من الوقاية منه عن طريق الالتزام بشروط النظافة. كما كانت حصص تلوين الكتيبات المصورة وسيلة أخرى لتثبيت عناصر الرسالة لدى المتلقي. وإضافة إلى ذلك، استخدمت مع أطفال المدارس وسائل الإقناع و الشرح المنطقية. و قد كانت المسابقات المتعلقة بموضوع الحملة و الجوائز التي توزع إثرها أسلوبا آخر للتهدئة من روع الأطفال و حثهم على إتباع أساليب الوقاية مثل غسل اليدين باستمرار ووضع اليد أمام الفم عند السعال...
و قد حاولت الطالبات قياس تأثير حملتهن على الجمهور المستهدف من خلال قياس قبلي تمثل في طرح أسئلة محددة على الأطفال ثم قياس بعدي، طرحت في إطاره نفس الأسئلة بعد نهاية الفعاليات. و اتضح عند المقارنة بين الإجابات انخفاض ملحوظ للخوف و شعور أكبر بالاطمئنان لدى الأطفال. فقد لوحظ في بداية كل زيارة خوف شديد للأطفال من هذا المرض و ربطه الكثير بالموت و سموه "بالمرض القاتل". إلا أن تلك الأفكار تغيرت بشكل واضح مع نهاية الفعاليات. فمنهم من كشف انه تعرض للمرض و شفي منه مما قلل من الخوف المفرط لدى البقية و جعلهم متيقنين أنه مرض معد لكنه بإمكانهم حماية أنفسهم منه بإتباع الأساليب التي تعلموها.
وأعرب القائمون على المؤسسات التعليمية التي أجريت فيها هذه الحملة عن رضاهم على نتائج هذه التجربة و أبدت مثلا نائبة مديرة مدرسة الإسراء للبنات رغبتها في تعميمها على كل طالبات المدرسة..
.



طالبات الإعلام في زيارة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب
كتبت:
أفنان الخطيب وغادة غلاب

معرض الكتابنظمت لجنة النشاطات الاجتماعية ببرنامج الإعلام زيارة لطالباته لمعرض الدوحة الدولي للكتاب. وأشرف على هذه الزيارة كل من أ. إيمان عيسى و أ. رنا حسن المحاضرتين بالبرنامج.
وشارك في الزيارة عدد من طالبات مقرري "أسس العلاقات العامة" و "الإعلان في وسائل الاتصال" وذلك في إطار الأعمال التطبيقية، حيث قامت كل من المشرفتين بتوزيع بعض المهام وتكليفهن بكتابة تقارير وإجراء مقابلات شخصية لتغطية الحدث من حيث التنظيم و الإعداد.
 
 

 

 



...و طلبة "العربية لغير الناطقين بها" يزورون معرض الكتاب
كتبت: بثينة الدوسري و شيخة الرئيسي ونور البنعلي

معرض الكتابزار طلاب برنامج العربية لغير الناطقين بها معرض الكتاب برفقة ثلاثة من أساتذة البرنامج و هم د. محمود العشري و أ. رشا عباس و أ. عبد القادر أبو شريفة.
و أكد رئيس البرنامج أن هذه الرحلة الثقافية التطبيقية تمثل فرصة للطلاب الأجانب للتعرف على المكتبة العربية و على آخر إصداراتها كما تمكنهم من ممارسة اللغة مع الجمهور و البائعين و المشرفين على المعرض. و قد أعرب المشاركون على استفادتهم من هذه الزيارة حيث اطلعوا على ثراء المكتبة العربية و غزارة الإنتاج الفكري المتوفر.
و تجدر الإشارة إلى أن زيارة معرض الكتاب تمثل رابع وآخر رحلة ميدانية ينظمها القسم لطلابه خلال فصل الخريف الحالي.

 

 



د. عبد الله عبد الرحمن يحضر مؤتمرا ً حول تعليم العربية لغير الناطقين بها بالعاصمة الماليزية
كتبت: بثينة الدوسري و شيخة الرئيسي و نور البنعلي

د.عبدالله عبدالرحمن رئيس قسم اللغة العربية لغير الناطين بهاشارك الدكتور عبد الله عبد الرحمن رئيس برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤتمر حول "تدريس اللغة العربية للأجانب" نظمته الجامعة الوطنية الماليزية بكوالالمبور استمر من 28 إلى 30 ديسمبر الماضي.
و قدم د عبد الله ورقة حول إستراتيجيات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها " استعرض فيها تجربة جامعة قطر في تدريس اللغة العربية للطلبة الأجانب والأساليب المعتمدة في ذلك.

 

 



د محمد العبيدي يشارك في المؤتمر الثاني للغة العربية بماليزيا
كتبت: فاطمة العامري

د.محمد علي العبيديشارك د محمد على العبيدي من قسم اللغة العربية ببحث حول "علاقات التلازم اللفظي في القرآن الكريم"في المؤتمر العالمي الثاني للغة العربية و آدابها الذي نظمه قسم اللغة العربية بكلية معارف الوحي و العلوم الإنسانية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا و الذي ركز هذه السنة على" إسلامية الدراسات اللغوية والأدبية وتطبيقاتها ".
و ركز المؤتمر على إعادة قراءة التراث اللغوي و إعادة صياغته لمواكبة العصر و دراسة سبل الإفادة من مناهج إسلامية المعرفة في تأصيل المفاهيم اللغوية والأدبية و مبادئها و تطوير مناهج و أساليب تدريسها. كما عالج المؤتمر كيفية توظيف الترجمة نحو خدمة قضايا الأمة الإسلامية. و قد شارك في المؤتمر أكثر من مائة باحث من العديد من الجامعات العربية والإسلامية و الأجنبية و منها السعودية والإمارات و البحرين وسلطنة عمان و الأردن و ليبيا والمغرب والجزائر و أوغندا و إيران و مصر والسودان واسبانيا و أمريكا و البلد المضيف ماليزيا
.




دكتور رمضان احمد يحاضر عن زهير ابن أبي سلمى
كتبت: ميثة القبيسي وسارة العمادي و فاطمة العامري

د.رمضان أحمدفي إطار ندوات السمينار العلمي لقسم اللغة العربية، قدم د. رمضان احمد محاضرة حول نسق الثقافة العربية و بناء الصورة الشعرية في معلقة زهير ابن أبي سلمى.
و انطلق في قراءته للنص و فك شفراته و إدراك أبعاده الدلالية عبر مسار نسق الثقافة العربية في العصر الجاهلي و بنية العقل العربي في ذلك العصر. فبين أن قراءة الصورة الشعرية المفردة داخل النص و بناءها و كشف دلالاتها و اللوحة الفنية و تركيبها و بيان أبعادها الرمزية و كشف العلاقات الدلالية بين وحدات النص الشعري في الجمل الشعرية الممتدة و دلالة كل جملة داخل سياق النص الشعري الكلي و بنيتها الكبرى لا تستقيم إلا في إطار ثقافة الشعر الجاهلي.

 

 



د. أحمد يوسف يحاضر حول مفهوم جديد للاستعارة
كتبت: ميثه القبيسي و فاطمة العامري سارة العمادي

د.أحمد يوسفقدم د. أحمد يوسف علي، أستاذ البلاغة والنقد، في 21 ديسمبر 2009 الماضي محاضرة حول مفهوم الاستعارة و ذلك في إطار سمينار قسم اللغة العربية.
و حاول المحاضر الإجابة على التساؤلات المحورية التالية : هل يفكر الشاعر أو المبدع وحده تفكير استعارياً أو أن هذا اللون من التفكير سمة من سمات العقل الإنساني ؟ و هل الإنسان يفكر تفكيراً استعاريا كما أكدت ذلك الدراسات و الأبحاث في مجالات العلوم الاجتماعية والفلسفية وعلم النفس والتربية ؟
و أوضح د. أحمد أن الاستعارة تنطلق من مفهوم نظرية الإطار وترى هذه النظرية أن الكون الذي نعيش فيه يقع في إطار مجموعة من المنظومات تظم كل منها عددا هائلا من الأشياء والمعاني. و تنشأ بين هذه المنظومات علاقة قائمة على التماثل والتشابه و التقابل والتضاد والحذف و الإضافة. و الاستعارة هي نتاج كل هذه العلاقات وتبدو بالتالي ترجمة نشاط عقلي وخيالي عن طريق اللغة التي يستخدمها كل مبدع و يستخدمها عامة الناس أيضا في حياتهم اليومية.

 



برنامج التاريخ يستقبل وفدا من الجامعة الأمريكية ببيروت
كتبت: حنين طوق و شيخة الجابر

أعضاء من وفد الجامعة الأمريكية ببيروتاستقبل برنامج التاريخ بقسم العلوم الإنسانية وفدا من أساتذة التاريخ من الجامعة الأمريكية في بيروت مكونا من د. سمير صيقلي و د. نائلة قاتباي و د. مالك شريف. و جاءت هذه الزيارة استجابة لحرص جامعة قطر على تبادل الخبرات مع الجامعات الأخرى، العربية منها و الأجنبية.
و قد ألقى أعضاء من الوفد بعض المحاضرات إضافة إلى تنظيم ورشة عمل تناولت أحدث المفاهيم في دراسة التاريخ على المستوى الجامعي و ناقشت الصعوبات التي تواجه الأكاديميين في تدريس مقررات التاريخ وكيفية إيجاد الحلول لها. كما نوقشت خلال هذه الزيارة مجالات تطوير البرامج و الخطط المستقبلية المتعلقة ببرنامج التاريخ.

 

 

 



د.الأكشر يحاضر حول تطبيقات الاستشعار عن بعد
كتبت: شيخة الجابر و حنين طوق

د.محمد الأكشرألقى الدكتور أحمد الأكشر، من قسم العلوم الإنسانية ، محاضرة حول" تطبيقات الاستشعار عن بعد ".  ووضح المحاضر كيفية استخدام وتطبيق نظم الإستشعار عن بعد في توثيق المعالم والمناطق التاريخية والأثرية بالإضافة إلى إعطاء نبذة عن استخدام علم الاستشعار عن بعد في التعريف التراثي والحضاري والثقافي. كما تم أيضا عرض التقنيات المستخدمة في هذا المجال كالتصوير بالأشعة المرئية والمسح الإلكتروني باستخدام الماسحات الضوئية والتصوير الليزري.

 

 

 

 



د.كلثم الغانم تشارك في مؤتمر التحرش الجنسي كعنف اجتماعي
كتبت: بسمة سليمان و سالي محمد

شاركت الدكتورة كلثم الغانم الأستاذ المشارك في قسم العلوم الاجتماعية بمؤتمر إقليمي نظم في القاهرة حول" ظاهرة التحرش الجنسي كعنف اجتماعي وتأثيره على النساء".
وقدمت الباحثة ورقة ركزت فيها عن التقدم الذي أحرزه المجتمع القطري في مجال مواجهة التحرش الجنسي من خلال مناقشة القوانين التي تضمن حماية المرأة من العنف و التحرش. وتوصلت في بحثها إلى أن العنف ضد المرأة وخصوصا العنف الأسري، لا يزال يحتاج إلى تعديلات في مجال القوانين و أن المرأة بشكل عام تواجه مشكلة تتمثل في عدم وعيها بحقوقها الاجتماعية.
و قد حضر هذا المؤتمر عدد كبير من الباحثين و ممثلين لمؤسسات المجتمع المدني من مختلف الدول العربية ناقشوا مفهوم التحرش الجنسي و مدى انتشار الظاهرة و ضرورة تحسين الترسانة القانونية و تفعيل التشريعات الموجودة من أجل حماية المرأة من هذه الآفة الاجتماعية.

 

 



د.جاسم النصر يدرس رؤية الشباب للتحولات السياسية و الاجتماعية في قطر
كتبت: سالي محمد و بسمة سليمان

د.جاسم النصريضع د جاسم النصر من قسم العلوم الاجتماعية اللمسات الأخيرة لدراسة حول "الثقافة السياسية للشباب في قطر" يحلل فيها رؤية الشباب القطري للتحولات السياسية والاجتماعية التي شهدتها البلاد خلال العقدين الماضيين. كما يحاول الباحث مقاربة هذه الثقافة من جوانبها السلوكية برصد الكيفية التي يفكر بها الشباب للتعرف على طريقة تفاعل هذه الفئة مع ما نشاهده الآن من تحولات مجتمعية مما يمكننا من التنبؤ بما سوف يكون عليه الأمر ثقافيا و سلوكيا في المستقبل.
و يجري الباحث هذه الدراسة في إطار المنح الصيفية التي تقدمها الجامعة حيث كان قد قضى ثلاثة شهور في جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية جمع خلالها المادة النظرية للدراسة.

 

 



" نظرة استشرافية لمرحلة ما بعد مبارك " موضوع ندوة قسم الشؤون الدولية
كتبت: مشاعل الجابر و فاطمة الخليفي و لطيفة الخليفي

نظم قسم الشؤون الدولية يوم الأربعاء 30 ديسمبر الماضي ندوة شخصت الأوضاع الراهنة في جمهورية مصر و استعرضت التطورات المستقبلية المحتملة. و قد شارك فيها كل د. أميرة سنبل رئيسة القسم ود. إبراهيم عرفات ود. طائف الأزهري و أدارها د. بيرول باسكان.
وقد تناولوا الأوضاع السياسية السائدة في مصر حاليا ووضع الأحزاب السياسية واختلافاتها و مدى تأثيرها في الانتخابات الرئاسية القادمة في يوليو 2011، و دور المؤسسة الرئاسية وقدرتها على إحداث التغيير و دور مصر عربيا و الوزن الفعلي للإعلام المصري حاليا و مدى تأثيره على الساحة العربية والدولية. كما تمت مناقشة بعض القضايا المهمة مثل جدار رفح الفولاذي الذي يزيد من خنق الفلسطينيين المحاصرين و مدى احتمال ترشيح مبارك نفسه للانتخابات القادمة أو تقديم ابنه كمرشح عن الحزب الحاكم. و قد أثارت هذه المسائل العديد من الاستفسارات و نقاشات ساخنة بين الجمهور.

 

 



طالبات العلوم البيولوجية والبيئية يعرفن بـ " الوادي البيولوجي "
كتبت: نوف تقي و منار مجدي و رانيا عوض

نظم قسم العلوم البيولوجية والبيئية حملة تعرفية وتوعيوية بمشروع "الوادي البيولوجي" وذلك بمشاركة عدد من طالبات القسم و إشراف بعض أساتذته. و تم تعريف جمهور الطالبات و الأساتذة بالجامعة بوجود هذا الحقل البيولوجي أسفل جسر العلوم ، الذي يحتوي على العديد من الكائنات الحية من نباتات و حيوانات مثل القنافذ والأرانب البرية المهددة بالانقراض في قطر بالإضافة إلى نباتات من أمريكا واستراليا . و الجدير بالذكر أن أساتذة القسم يجرون عددا من الأبحاث في هذا الحقل حول مدى تأثير هذه الكائنات الحية على التوازن البيئي. و في ذات السياق تم توزيع منشورات توعية و ملصقات و صور حول هذا الحقل وأهمية المحافظة عليه وذلك بعدم رمي القاذورات والنفايات في هذه المنطقة.
و أفاد عدد كبير من الأساتذة والطالبات، الذين تم الاتصال بهم في إطار هذه الحملة، بعدم معرفتهم بوجود هذا الحقل وطالبوا بتنظيم رحلة لمعاينته والإطلاع على ما فيه. وبناءً عليه فقد تم تحديد يوم 25 فبراير القادم لإجراء زيارة للحقل والدعوة مفتوحة للجميع.

 

 

 

 



"جودة الهواء في مدينة الدوحة " محور سمينار قسم العلوم البيولوجية
كتبت: نوف تقي و رانيا عوض الله و منار مجدي

د.عادل الطيباستضاف قسم العلوم البيولوجية د. عادل الطيب من قسم الرياضيات و الفيزياء لإلقاء محاضرة حول "تحليل جودة الهواء في مدينة الدوحة". وطرح المحاضر في بداية حديثه مجموعة من التساؤلات مثل : أين نحن من معايير الدوحة والمعايير العالمية من ناحية تحليل جودة الهواء؟ ، وهل نحن متحكمين في التلوث بشكل كلي أو نصفي أو جزئي ؟ ، وأخيراَ هل أن تحليل الهواء مدرج في أولويات المسؤولين بما أن التلوث بدا في تزايد ؟
ثم استعرض د. عادل بعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال مدعمة بالصور التوضيحية و الإحصائيات التي تظهر أن التلوث في تزايد بشكل خطير. وذكر المحاضر ببعض العوامل الملوثة والتي لها تزيد من تفاقم هذه القضية مثل النيتروجين وثاني أكسيد الكربون والغبار العالق. ونبه إلى ضرورة الإسراع بالتحكم بهذا التلوث قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة. و في ختام المحاضرة تحدث عن الحلول والمقترحات للتقليص من أضرار هذه المشكلة.

 

 

 

 



د.جوراس يمثل جامعة قطر في الملتقى الأول لرابطة علماء الرياضيات الأمريكيين و الكوريين في سيول
كتبت: جوهرة محمد والمها السيد وعائشة أبو الحسين

د. مارتن جوراسقام مارتن جوراس الأستاذ المساعد في قسم الرياضيات والفيزياء بتلبية الدعوة للمشاركة في الملتقى الأول لرابطة علماء الرياضيات الأمريكيين وعلماء كوريا الجنوبية والذي نظم من قبل جامعة إيوها ((Ewha women's University في سيول، عاصمة كوريا الجنوبية من 16 إلى 24 ديسمبر الماضي. و قدمَ د. جوراس بحثاً عن نظرية المجموعات الحلقية الغير قابلة للتبديل والتي تعد فرعا من فروع علم الجبر.

 

 

 

 



التطورات الأخيرة حول نظرية بيرغمان موضوع المحاضرة السادسة في قسم الرياضيات والفيزياء
كتبت: جوهرة محمد والمها السيد وعائشة أبو الحسين

د.الكسندر ستشسترقدم الدكتور الكسندر ستشستر من جامعة سان فراسيسكو الامريكية محاضرة ناقشت التطورات الأخيرة بشأن نظرية بيرغمان للمسافات (the theory of Bergman space) بحضور رئيس القسم وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

 

 

 

 

 



جامعة قطر على الشبكات الاجتماعية فايس بوك و تويتر
كتب: أجمل كومومال

شعارات فايس بوك و تويترافتتحت جامعة قطر صفحة رسمية على شبكتين من أكبر الشبكات الاجتماعية شهرة و شعبية وهي فايس بوك و تويتر. و قد ربطت هذه الصفحات بنشرة "كامبوس لايف" الأسبوعية التي تصدرها إدارة العلاقات الخارجية. و الهدف من وراء استحداث هذه الصفحات هو تشجيع طلبة جامعة قطر على مزيد من التواصل مع المحيط الخارجي بهدف التعريف بالجامعة و نشاطاتها و مختلف الفعاليات التي تقيمها. كما ستساعد هذه القنوات الجديدة للاتصال على تفعيل التواصل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في إطار غير رسمي و تشجيعهم على تبادل الخبرات والتجارب. و ستوفر هذه الصفحات أيضا مزيدا من الفرص لتفاعل إدارة الجامعة مع جمهور طلبتها و أعضاء هيئة التدريس فيها. و يخطط في مرحلة لاحقة ربط كل النشرات والإصدارات التي تصدرها جامعة قطر بهذه الصفحات.
و يمكن الوصول إلى هذه الصفحات من خلال الروابط التالية:
www.facebook.com/qataruniversity
www.twitter.com/qataruniversity.

 

 



نادي السينما بقسم الأدب الانجليزي يقيم آخر فعالياته لهذا الفصل
كتبت: رهام روحي وآية سليمان

ملصق الفيلمعرض نادي السينما بقسم الأدب الانجليزي و اللغويات فيلم "مرتفعات وذيرنك" المقتبس من رواية كلاسيكية للكاتبة ايميلي برونتي. ويروي هذا العمل قصة طفل يتيم عاش ظروفا صعبة، جعلت منه شخصا قاسي الطباع. وقم تم اختيار الفيلم من قبل د. هوما ابراهيم و د. ربيكا لارتباطه بشكل مباشر بمقرر الأدب الأمريكي الذي يدرس خلال هذا الفصل و يمكن بالتالي من تقريب الأفكار والمفاهيم بالصوت والصورة. و دار بعد العرض نقاش حول المحاور الرئيسية للفيلم والرواية.

 

 

 

 

 

 



النشاط الطلابي يستعد لإقامة نسخة 2010 للقرية الثقافية في 2 مارس القادم
كتب: خالد المعتصم

الركن الفلسطيني في القرية الثقافية في السنة الماضيةعقدت إدارة النشاط الطلابي اجتماعا للتحضير لفعاليات القرية الثقافية في نسخته الجديدة في الثاني من مارس 2010 القادم. و من القرارات التي تم الاتفاق عليها، صرف مبالغ مقطوعة كدعم لكل جناح مشارك لتسهيل تجهيز الجناح. كما اتفق على تنظيم العروض المسرحية خارج مبنى النشاط لتسهيل استيعاب أعداد اكبر من الجمهور. وتم استعراض بعض تصاميم لشعارات مقترحة لنسخة 2010 للقرية الثقافية و سيتم البت فيها بالتعاون مع العلاقات الخارجية تمهيدا لطباعتها.

 

 

 



فريق "الفهود" يتوج بطلا لدوري جامعة قطر لكرة القدم بنات
كتبت: فاطمة النعيمي و سمية الكواري ومريم النعيمي

توج فريق "الفهود" بطلا لدوري جامعة قطر لكرة القدم بنات و اسند لقب الفريق المثالي لفريق "الرهيب" في حين حازت الطالبة روزة خلفان من "الفهود" على لقب هدافة البطولة. و من الملاحظ أن هذه المباريات تندرج ضمن الفعاليات التي ينظمها قسم الرياضة والترفيه و تابعتها أ. شمس السويدي بشكل مباشر. و قد شاركت في هذه البطولة 7 فرق من داخل جامعة قطر و من جامعات أخرى مما يؤكد على انفتاح جامعة قطر وعلى حرصها على تفعيل أواصر التعاون على كل الأصعدة مع بقية المؤسسات الأكاديمية بدولة قطر.

 

 



فريق "نجوم الإسكان" بطلا لنهائي سباعيات كرة القدم في البنين
كتب: خالد المعتصم بالله و سلطان العمري و عبد اللطيف مصطفى

أ.سلمى الحمد، رئيسة قسم الرياضة والترفية بالانشطة تسلم الدرع للفائز وكابتن ميلودتوج فريق "نجوم الإسكان" بطلاً لنهائي سباعيات كرة القدم للبنين خلال فصل خريف 2009 بعد تفوقه على فريق "الأرسنال" بنتيجة هدفين لهدف في مباراة اتسمت بالندية والقوة لكنها شهدت فرصا ضائعة كثيرة.  وتم توزيع الجوائز على اللاعبين حيث توج هاني كمال لاعب فريق الأرسنال بلقب هداف البطولة، وذهب لقب أحسن لاعب إلى فيصل الشعبي لاعب فريق "وادي السيل". أما لقب أفضل حارس فأسند لفيصل ابوالفين حارس "نجوم الإسكان" الذي أسهم بشكل كبير في فوز فريقه بالبطولة. وفاز فريق برشلونة بلقب الفريق المثالي. ويأتي فريق الأسود في المركز الثالث على حساب فريق وادي السيل حامل اللقب العام الماضي.
و الجدير بالذكر أن فريق "نجوم الإسكان" تفوق في دور نصف النهائي على فريق "وادي السيل" بضربات الجزاء في حين تفوق فريق "الارسنال " على فريق "الأسود" .

 

 


 
 
 

الأعداد السابقة

 
 
هيئة التحرير
حنين مصطفى طوق

فاطمة بكرو

رانيا عوض الله

ديمة الخميس

عبداللطيف مصطفى

سعاد الجويني

مها العلوي

التغطية الاخبارية

طلبة مقرر
 "الكتابة لوسائل الاتصال"

الإشراف

د. توفيق يعقوب

للتواصل
كلية الآداب والعلوم قسم الإعلام وعلم المعلومات
هاتف: 4852217
البريد الاليكتروني: MCOM.Newsletter@qu.edu.qa


لمطالعة النشرة على موقع الجامعة يرجى استخدام الرابط التالي :

 http://www9.qu.edu.qa/mcom/